المغاربة يشكرون أمير قطر ويُطالبون بقطع العلاقات مع خط الغدر العربي بقيادة السعودية

زنقة 20. الرباط

اجتاحت موجة غضب عارمة مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الكشف عن تصويت السعودية وتحريضها ضد المغرب في ملف استضافة مونديال 2026.

و وجه الفيسبوكيون في بادرة عفوية رسائل شُكر لأمير قطر، الذي وصفوه بالرجل، بينما هاجموا السعودية و وصفوا أتباعها من الاْردن والإمارات والبحرين والكويت بأزلام ‘خط الغدر العربي’.

و دعا المغاربة، الدولة المغربية الى قطع العلاقات مع هذه الدول التي لا تحمل من دعم الأخوة شيء يذكر، بل ويعتبر طعنها لبلد  ‘شقيق’ بمثابة سبب كاف لقطع العلاقات معها وسحب الجيش المغربي الذي يدافع عن أمن السعودية ضد اخوانهم الحوثيين العُزَّل.

واعتبر المغاربة أنهم مسوا في كرامتهم وعلى الدولة المغربية اتخاذ موقف حازم من الدول العربية التي تعامل المغرب كحديقة خلفية لها تقوم فيها بما تريد ووقت ما تشاء.

وفاز الملف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك خلال المؤتمر ال68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي أقيم اليوم الأربعاء بموسكو.

وجاء اختيار الملف المشترك لمونديال 2026 الذي سيعرف لأول مرة مشاركة 48 بدلا من 32 حاليا، بعد حصوله على 134 صوتا، من أصل 203 مقابل 65 للملف المغربي.

ومن ضمن 65 بلدا التي صوتت لصالح الملف المغربي، هناك 14 دولة عربية هي عمان والجزائر وتونس واليمن وقطر وفلسطين وليبيا والصومال والسودان وسوريا وموريتانيا ومصر وجيبوتي وجزر القمر.

وفي المقابل، اختارت 7 دول عربية التصويت لصالح الملف الثلاثي المشترك ، ويتعلق الأمر بالبحرين والأردن والكويت ولبنان والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق.

وفي ما يتعلق بالقارة الإفريقية، صوت لصالح ملف الترشيح المغربي، الذي هو في الآن ذاته ترشيح للقارة برمتها، 32 دولة إفريقية وهي أنغولا وإريتيريا وإثيوبيا والغابون وغامبيا والنيجر ونيجيريا وأوغندا وزامبيا وروندا وغينيا بيساو وبوركينافاسو وبوروندي والكاميرون وإفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو والكونغو الديمقراطية وكينيا وساوتومي وبرينسيبي والسنغال والسيشل وجنوب السودان والطوغو وتنزانيا وسوازيلاندا وجمهورية موريس ومالي ومالاوي ومدغشقر وغينيا الاستوائية، وكوت ديفوار.

وبعد الإعلان عن نتائج التصويت، تقدمت لجنة ترشيح المغرب بالتهنئة للملف الثلاثي لدول أمریكا الشمالیة.

كما تقدمت لجنة الترشیح المغربي بجزیل الشكر للبلدان التي صوتت لصالح ملف المغرب، كما تحیي جمیع الفعالیات التي شاركت بنكران للذات في حملة المغرب 2026.

وأكد رئيس لجنة ترشيح المغرب، السيد مولاي حفيظ العلمي، أنه في ظل القیادة المستنیرة لجلالة الملك، فإن المملكة المغربیة مصممة على مواصلة مسارها “وسوف یتم إنجاز المشاریع التي سطرناها في ملف الترشیح. وقد قمنا بإدارة هذا الترشیح، بروح ریاضیة وسنواصل طریقنا بنفس الروح

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد