المغرب يتراجع 17 مركزاً في مؤشر المعرفة !

زنقة 20 | متابعة

لازالت التصنيفات السلبية للمغرب في منظومة التعليم ضعيفة جدا، حيث كشفت مؤسسة آل راشد آل مكتوم أن المغرب تراجع ب17 مركزا في مؤشر المعرفة للسنة الجارية 2018.

و انتقل المغرب من المركز 77 في السنة الماضية ليحل في المركز 94 للسنة الجارية، من أصل 134 دولة شملها التقرير، فيما لم يتعد مستوى تنقيطه 41 نقطة من أصل 100 نقطة تورد “المساء”.

هذا المؤشر الذي يعتمد على مجموعة من العناصر، كان تنقيط المغرب وترتيبه على مستواها يتأرجح بين السيء والضعيف والمتوسط، حيث حل في المركز 89 على مستوى عنصر التعليم ما قبل الجامعي بمعدل تنقيط بلغ 48.8 نقطة، بينما حل في المركز 110 في عنصر التعليم التقني والتدريب المهني بمعدل تنقيط بلغ 42 نقطة.

بينما حل في المركز 93 في عنصر التعليم العالي بمعدل تنقيط لم يتجاوز 33.2 نقطة فقط. التقرير الذي أعد بشراكة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة والمكتب الإقليمي للدول العربية/برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أوضح أنه على مستوى البحث والتطوير والابتكار، حل المغرب في المركز 84 عالميا، بينما كان تنقيطه في هذا العنصر هو الأسوأ، حيث لم يتعد 20.3 نقطة فقط.

وبذلك، ينضاف هذا التقرير إلى تقارير سابقة، كشفت أن المغرب إما ضعيف أو سيء أو متوسط على مستوى منظومته التعليمية، خصوصا فيما يتعلق بربط التعليم والتكوين بسوق الشغل، حيث لم يحقق المغرب أي تلاؤم أو توافق بين هذين الطرفين، رغم أنهما يعدان عنصرين مهمين، وهو ما كان في صلب الانتقادات التي وجهها البنك الدولي، مرارا وتكرارا، إلى منظومة التعليم المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد