المغرب يتهم تونس بإغراق السوق الوطنية بالدفاتر المدرسية و الأخيرة ترفع شكوى لدى منظمة التجارة

زنقة 20 | الرباط

اتهمت الحكومة المغربية تونس بـ”إغراق السوق الوطنية بالدفاتر المدرسية التونسية” مؤكدةً أن مسؤوليتها الأولى في المجال الإقتصادي هو الدفاع عن المقاولة الوطنية.

و قال الناطق الرسمي باسم الحكومة “مصطفى الخلفي” يومه الخميس في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي أن الخطوة التي أقدمت عليها الحكومة في هذا المجال هي دفاعاً عن الشركات المغربية و لمواجهة ما أسماها “عمليات الإغراق”.

و شدد المسؤول الحكومي على أنه لا يمكن إغراق السوق الوطنية بالدفاتر المدرسية التونسية لأنه يهدد مناصب الشغل و يخل بقواعد المنافسة مشيراً إلى أن ” ما قمنا به هو عمل على تنزيل مقتضيات قانونية معتمدة من لدن منظمة التجارة العالمية”.

من جهتها تقدمت تونس بشكوى الى المنظمة العالمية للتجارة ضد المغرب، بشأن الرسوم الجمركية التي فرضتها الرباط على الكراسات المدرسية التونسية، وفق بلاغ نشر على موقع المنظمة.

وطالبت تونس بفتح مشاورات مع المغرب في اطار المنظمة العالمية للتجارة، بشان حقوق “مكافحة الاغراق” التي اقرتها المغرب على واردات الكراسات المدرسية التونسية.

وتتهم تونس، المغرب بأنه تصرف بشكل غير ملائم في ما يهم بعض مقتضيات اتفاق مكافحة الاغراق للمنظمة العالمية للتجارة.

وكانت الحكومة المغربية فرضت رسوما على الكراسات المدرسية تتراوح بين 31 و51 بالمائة في حين ان هذه المنتوجات معفاة من الرسوم الجمركية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد