برلماني إتحادي يدعو وزير الأوقاف لاعتماد الأمازيغية في التأطير الديني لمغاربة أوربا

زنقة 20- الناظور/كمال لمريني

دعا النائب البرلماني محمد ابركان، وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، الى اعتماد اللغة الامازيغية في التاطير الديني لفائدة افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وقال عضو الفريق الاشتراكي في السؤال الشفوي الموجه لوزير الاوقاف “انه بالرغم من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها البعثة العلمية المكلفة من طرف وزارتكم بتأطير الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال شهر رمضان المبارك، إلا أن هذه المجهودات يظل أثرها محدودا، اعتبارا لكون الفئة العريضة من المستهدفين بهذه البرامج التأطيرية لا تتحدث إلا باللغة الأمازيغية، كما هو الشأن بالنسبة للجالية المغربية المقيمة ببلجيكا. مما يحرمها من الاستفادة من برامج التأطير الديني، خاصة وأن جل الوعاظ الذين يتم الاستعانة بهم لهذا الغرض لا يتقنون الحديث بالأمازيغية”.

وتابع النائب البرلماني قائلا:”ولأجل تمكين كل مغاربة المهجر، خاصة المقيمين بالديار البلجيكية، من الاستفادة من برامج التأطير الديني للحفاظ على هويتهم الثقافية التي ترتكز على الدين الإسلامي ومواجهة التحولات والتطورات السوسيو- ثقافية التي تعرفها هذه الجالية وكل ما يهدد الأمن الروحي للمغاربة بالخارج”، ليضيف متسائلا:” ما هي الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها لتدارك الخصاص في الوعاظ الدينيين الذين يجيدون اللغة الأمازيغية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد