دراسة : نصف المغاربة يصفون الوضع الاقتصادي في البلاد بالسيء

زنقة 20 . متابعة

كشفت نتائج استطلاع “المؤشر العربي لعام 2015” عن أرقام وتوجهات جديدة ومثيرة لمختلف شعوب الدول العربية، من بينها المغاربة.

وفي الفصل الأول الذي خصص للحديث عن نظرة الشعوب للوضع الاقتصادي لبلدانهم، فإن ما نسبته 40 بالمائة من المستجوبين المغاربة يرون أن الوضع الاقتصادي للبلاد “سيء” في حين ذهب 8 بالمائة للجزم بأن حالة الوضع “سيئة جدا”، بينما 42 بالمائة منهم يعتقدون أنها “جيدة”.

اقتصاد

وبشأن الهجرة إلى الخارج، أشار المؤشر إلى أن %23 من مواطني المنطقة العربية يرغبون في الهجرة، ودوافعهم إليها هي في الأساس من أجل تحسين الوضع الاقتصادي.

إلا أن نحو خُمس المستجيبين الذين يرغبون في الهجرة قالوا إن دافعهم هو عدم الاستقرار الأمني. وذكر التقرير أن 59 % من الأردنيين، والجزائريين، والموريتانيين الارغبين في الهجرة أشاروا إلى أسباب اقتصادية، في حين أن نحو ثلثي العارقيين وثلث اللبنانيين وربع الفلسطينيين و 11 بالمائة من المصريين الراغبين في الهجرة أفادوا بأن السبب هو دوافع أمنية. Tweet

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد