طلبة الطب يضربون عن العمل و يقاطعون الدروس .. حملوا الدكالي و أمزازي مسؤولية تدهور القطاع !

زنقة 20 | الرباط

خاضت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب اليوم الثلاثاء اضرابا وطنيا عن الدروس النظرية والتطبيقية و التدابير الاستشفائية باستثناء الحراسة بعموم كليات الطب بالمغرب و المستشفيات الجامعية و الجهوية، مرفوقة بوقفات احتجاجية جهوية.

و رفع طلبة كليات الطب وطب الأسنان الطب المحتجون في مختلف ربوع المملكة شعارات تندد بما أسموه ” الأوضاع الخطيرة التي تهان فيها كرامة طالب الطب وتعرقل سيرورة تكوينه، بل أكثر من ذلك تهديد سلامته الجسدية و النفسية ويرمي بمستقبله نحو المجهول في غياب ارادة حقيقية لاصلاح قطاع التكوين الطبي بالمغرب”.

  

و حمل طلبة الطب “وزارة الصحة مسؤولية سوء الأوضاع في قطاع التكوين الطبي” ، مطالبين وزارة التعليم العالي بـ”التعجيل بالافراج عن نظام الدراسات الطبية الجديد، خاصة ما يتصل بالشق الثالث الذي يعتبر نقطة ضبابية بالنسبة لطلبة، واشراك التنسيقية في مراحل صياغته تطبيقا لمضامين اتفاق 3 نونبر 2015″.

و قال طلبة الطب المحتجون أن الشراكة التي سبق ووقعتها وزارة الصحة مع قطاع التكوين الصحي الخاص، تضر بشكل مباشر بطلبة الطب في الكليات العمومية.

  

و أضافوا أن فوج السنة الخامسة من طلبة كليات الطب الخاصة سيتخرج هذه السنة و بات من حقهم اجتياز مباراة الأطباء الداخليين، وهو الأمر الذي يهدد طلبة كليات الطب في القطاع العام، علما أن المقاعد المخصصة للأطباء الداخليين محدودة جدا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد