‘مراكش مبادرة’..برنامج التشغيل الذاتي للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة

زنقة 20. مراكش

نظمت وكالة التنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء بمراكش، لقاءا تواصليا حول حصيلة إنجاز برنامج “مراكش مبادرة”، وذلك بحضور شركاء البرنامج والفاعلين المعنيين بالجهة والمؤسسات والقطاع الخاص الذي من شأنه دعم هذا البرنامج .

ويهدف هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع ولاية جهة مراكش آسفي وجمعية مراكش مبادرة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، الى تعبئة مختلف الفاعلين بعمالة مراكش حول التشغيل الذاتي للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وتحسيس وتعبئة رؤساء المقاولات من أجل التطوع والانخراط في مختلف مراحل البرنامج لتأطير واحتضان المقاولين الشباب، وتفعيل دور الخبراء (المندوبية السامية للتخطيط، المركز الجهوي للاستثمار، مقاولين، جمعيات مهنية…) في أفق تأسيس مجموعة الرصد الاستشرافي و العملي.

وأكد مدير وكالة التنمية الاجتماعية حمزة ياسين في كلمة له بهذه المناسبة، أن برنامج ” مراكش مبادرة”، الذي هو تمرة شراكة بين الوكالة واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، والذي يندرج في اطار البرنامج الوطني ” مغرب مبادرات”، يسعى، من خلال تعبئة وتشبيك الشركاء من القطاعين العام والخاص ومن فعاليات المجتمع المدني النشيط في المجال المقاولاتي، الى المساهمة في الادماج الاقتصادي للفئات المستهدفة بمراكش، وذلك عبر توفير فضاء للتوجيه والاعلام ومواكبة حاملي المشاريع وتقديم الدعم المالي لهم عبر قروض شرف بدون فائدة وبدون ضمانات، مع اعتماد مبدأ التكامل مع باقي المتدخلين.

ومن جهته، أوضح والي جهة مراكش آسفي عبد الفتاح البجيوي أن جمعية مراكش مبادرة تعمل الى جانب الشركاء المحليين في اطار الفلسفة الإلتقائية وذلك من اجل ادماج الشباب في مجال احداث المقاولات، مشيرا الى أن فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعنى، من خلال محاورها، بتحقيق التنمية في بعدها الانساني.

وبهذه المناسبة قدم رئيس جمعية ” مراكش مبادرة” طارق الزيدي عرضا تضمن على الخصوص المنجزات التي حققها هذا البرنامج، والذي أشار فيه الى أنه تم التوصل بأزيد من 500 ملف لخلق مقاولات، ومواكبة 72 ملفا من قبل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بالاضافة الى تنظيم ورشات تحسيسية لفائدة ما يفوق عن 300 مستفيد، مشيرا الى أن تسعة مشاريع حصلت على الدعم المالي، وأن حجم قروض الشرف الممنوح من قبل جمعية مراكش مبادرة بلغ 588 ألف و360 درهم، والتي مكنت من خلق 25 منصب شغل في السنة الجارية.

وفي ختام هذا اللقاء تم التوقيع على ست اتفاقيات الشراكة بين جمعية مراكش مبادرة من جهة، وكل من معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالسويهلة، ومركز المسيرين الشباب بمراكش، ومركز التنمية لجهة تانسيفت، وشبكة ريادة الاعمال المغرب فرع مراكش، وجمعية سيدات الاعمال في المغرب، والمدرسة العليا للدراسات الاقتصادية والتجارية بمراكش، من جهة أخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد