منظمة دولية تدق ناقوس الخطر حول انتشار أنواع جديدة من السرطان في المغرب !

زنقة 20 | متابعة

يواصل مرض السرطان الفتك بضحاياه في المملكة، حيث كشفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن عدد المغاربة المصابين بأمراض السرطان المختلفة في ارتفاع مستمر، ليصيب حوالي 53 ألف مريض، بمعدل 140 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة، وليحتل المغرب بذلك المرتبة 145 عالميا بخصوص عدد الإصابات بهذا الداء.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، في آخر تقرير صحي لها، أن سرطان الثدي ما زال يتصدر قائمة الإصابات السرطانية الأكثر انتشارا بالمغرب، بتسجيل 10 آلاف و136 حالة إصابة في صفوف النساء متبوعا بسرطان الرئة الذي أصاب 6 آلاف و488 مريضا مغربيا، متبوعا بسرطان القولون الذي سجل إصابة 4118 مصابا، وسرطان البروستات الذي سجل إصابة 3990 مريضا.

ثم سرطان عنق الرحم عند النساء، الذي طال 3388 مريضة، وسرطان الغدة الدرقية الذي بات هو أيضا يعرف حضورا في المشهد الصحي المغربي، إذ أكدت أرقام التقرير ذاته أن عدد المواطنين المغاربة الذين أصيبوا به بلغ 2214 مريضا ومريضة، إلى جانب سرطان الجهاز الهضمي الذي هاجم 1761 مغربيا ومغربية حسب “أخبار اليوم”.

وتعليقا على هذا الارتفاع في الإصابة بأمراض السرطان، قالت مريم كلاوي، الأخصائية في طب الانكولوجيا، أن ” الإحصائيات تشير إلى أنه في المغرب يسجل ما بين 10 و15 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا، والذي يبقى من أكثر أمراض السرطان انتشارا، 15 في المائة منه تشخص في مراحلها الأولى، وذلك بمعدل سيدة أو 2 من بين 10 نساء”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد