نظام معاشات مجلس بنشماش ينهار بفعل عجز مالي كبير

زنقة 20 . الرباط

انتقلت الأزمة التي عجلت بالإنهيار التام لنظام التقاعد الخاص بأعضاء مجلس النواب إلى تقاعد أعضاء الغرفة الثانية حيث كشفت مصادر أن نظام تقاعد البرلمانيين بمجلس المستشارين بات على وشك الإفلاس و تتهدده خلال السنوات القليلة المقبلة أزمة مماثلة بفعل العجز المالي الكبير الحاصل على مستوى الإحتياطيات الخاصة بمعاشات المستشارين.

و لم تستبعد مصادر قرب انهيار صناديق التقاعد الخاصة بأعضاء الغرفة الثانية للبرلمان و إعلان إفلاسه على غرار صندوق تقاعد مجلس النواب إذ ذكرت المصادر ذاتها حسب “المساء” أنه بالرغم من وجود فصل لدى الصندوق بين الإحتياطيات الخاصة بالنواب و احتياطيات المستشارين إلا أن مصير نظام تقاعد أعضاء الغرفة الثانية اقترب من دخول الباب المسدود.

و أرجعت ذات المصادر السبب إلى التفاوت الكبير الحاصل بين ما يصرفه الصندوق لفائدة المستفيدين و بين ما يؤديه أعضاء مجلس المستشارين.

و حذرت المصادر ذاتها من تداعيات الوضعية الحالية التي يعيشها نظام تقاعد المستشارين بسبب شح الموارد المالية التي يتوفر عليها صندوق المعاشات الخاص بهذه الغرفة.

ويبغ عدد المستفيدين من التقاعد بمجلس المستشارين 381 برلمانيا فيما لا يتجاوز عدد البرلمانيين الذين يدفعون مساهمات للمستفيدين الآخرين 120 برلمانياً في الوقت الذي تشير المعطيات ذاتها إلى أن 20 برلمانياً لم يتقدموا بطلب الحصول على معاشاتهم وهو ما أدى إلى حدوث اختلالات على مستوى صندوق المعاشات الخاص بهذه الغرفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد