‘أخنوش’ يفتتح مهرجان ‘الفراولة’ بالعرائش

زنقة 20. العرائش

أشرف ‘عزيز أخنوش’ وزير الفلاحة والصيد البحري إلى جانب عامل إقليم العرائش مصطفى النوحي أمس الخميس 16 مارس على افتتاح المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرةبمدينة العرائش.

المهرجان الذي ينظم تحت شعار ” تثمين الفواكه الحمراء الصغيرة ضمن مخطط المغرب الأخضر، رافعة للتنمية الفلاحية” يترجم الدينامية التي دشنها مخطط المغرب الأخضر من أجل تنمية قطاع الفواكه الحمراء .

مسار التثمين بدأ منذ العام 2009 عندما وقعت الدولة والجمعيات المهنية المعنية عقد برنامج يهدف في أفق 2020 الوصول الى تغطية مساحة 8900هكتار بإنتاج 360 ألف طن سنويا، منها 80 ألف موجهة للتصدير.

وبفضل مجهودات الفاعلين في القطاع فقد تم تجاوز أهداف عقد البرنامج، حيث تجاوزت المساحة المغطاة 8900 هكتار، بانتاج بلغ 268 ألف طن، نصفها يتركز في محيط منطقة اللوكوس.

ويلعب قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة دورا اجتماعيا واقتصاديا مهما،ويظهر أيضا دينامية كبيرة في التصدير بسبب الطلب القوي من الدول الأوروبية على وجه الخصوص.

ويتوفر إقليم العرائش على إمكانات حقيقية ويعد جزءا من أكبر منطقة لإنتاج الفاكهة الحمراء الصغيرة وهي محيط منطقة اللوكوس و تبلغ مساحتها 4000 هكتار،بما في ذلك 2800 هكتار من الفراولة، 800 هكتار من التوت و 400 هكتار من توت العليق، ليصل انتاج الفواكه الحمراء الصغيرة لحوالي 130 ألف طن سنويا.

وشملت جولة أخنوش خلال المهرجان،زيارات ميدانية لعدد من المشاريع الفلاحية،منها مزرعة نموذجية متخصصة في إنتاج توت العليق والتوتو مشروع بناء مسلخ الدواجن، ومسلخ المواشي وسوق الجملة في القصر الكبير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد