أمنيستي : 92 سجيناً ضمنهم 4 نساء تحت طائلة الإعدام بالمغرب

زنقة 20 . محمد أربعي

حلت أمس الثلاثاء الذكرى ال 15 لمناهضة عقوبة الاعدام و التي تصادف هده السنة 40 عاما على تبني منطمة العفو الدولية اعلان ستوكهولم الذي غدا معلما تاريخيا وكان اول اعلان دولي يصدر بشان الغاء عقوبة الاعدام.

الذكرى تحل في سيق وطني خاص حافل بالتحديات و الاكراهات الحقوقية ووسط ارتفاع الاصوات المطالبة بالغاء هذه العقوبة بشكل نهائي رغم تشبت الدولة بالابقاء عليها ولعل اخر مظاهر ذلك اعلان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان رفض المغرب لعقوبة الاعدام خلال عرضه تقرير الاستعراض الدوري الشامل الخاص بالمغرب بمجلس حقوق الانسان بجنيف الشهر الماضي.

 

امنيستي ذكرت في هذا السياق ان عزلة متزايدة تلف الدول التي تطبق عقوبة الاعدام وتستخدمها داعية اياها الى اتحاذ الخطوات اللازمة للحاق بركب الاتجاه العالمي نحو الغاء العقوبة مؤكدة انها تناهض عقوبة الاعدام في جميع الاحوال دون استثناء وبغض النظر عن طبيعة او ظروف الجريمة او ذنب الفرد او براءته او اي صفة اخرى من صفاته او الطريقة التي تستخدمها الدولة في تنفيذ الحكم فعقوبة الاعدام انتهاك للحق في الحياة وفق ما كرسه الاعلان العالمي لحقوق الانسان و هي العقوبة القصوى من حيت قسوتها ولا انسانيتها و حطها بالكرامة الانسانية ووفق منظمة العفو الدولية فان 92 شخصا ضمنهم 4 نساء ظلوا تحت طائلة الاعدام عند نهاية سنة 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد