إختيار جهة الشرق مُمثلةً للمغرب في عضوية الجمعية الدولية الفرنكفونية للجهات

زنقة20- كمال لمريني

عرف الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية، المنعقدة يومي 12 و13 دجنبر الجاري، إنتخاب جهة الشرق عضوا في مجلس إدارة الجمعية، بصفتها رئيسة منتدى الجهات الإفريقية، الذي جرى تأسيسه مؤخرا على هامش الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية “أفريسيتي، المنعقد بمراكش.

ويأتي إنتخاب جهة الشرق، عقب مشاركة مجلس جهة الشرق، في أشغال الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية، بوفد تكون بكل من عبد النبي بعوي، رئيس الجهة، ونائبه خالد سبيع.

وذكر بلاغ صادر عن مجلس جهة الشرق حصل عليه موقع rue20.com، أن ملتقى الجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية، شكل فرصة لعقد لقاءات ومشاورات مع ممثلي الإدارات الترابية من مختلف الدول المشاركة حول أهمية التعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال التدبير اللامركزي.

وأشار إلى أن انتخاب جهة الشرق لعضوية الجمعية، تتويجا للعمل الهام والدور الرائد لجهة الشرق في مجال التعاون اللامركزي الذي سيشكل موضوع اللقاء الدولي الذي سينظم بجهة الشرق يومي 25 و26 مارس من السنة المقبلة.

وتأسست الجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية، سنة 2002، وهي تهدف إلى إطلاق تعاون وتبادل للمعلومات بين التجارب الجهات والأقاليم، والجماعات الجهوية الفرنكفونية في مجالات اشتغالها.

وتتمتع الجمعية بصفة المستشار الخاص لمنظمة الأمم المتحدة، ووضع مستشار الممنوح للمنظمات الدولية غير الحكومية من طرف المنظمة الدولية للفرنكفونية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد