إسبانيا تعلن إستعدادها إستقبال ألاف المهاجرين الذين تنوي ألمانيا طردهم

زنقة 20. الرباط

قال بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الجمعة إن إسبانيا ستستقبل أعدادا من طالبي اللجوء الذين تستضيفهم ألمانيا والذين كانوا قد ولجوا إلى هذه البلاد عبر الحدود مع النمسا .

وحسب وسائل الإعلام المحلية نقلا عن مصادر إسبانية فإن سانشيز تعهد خلال مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والوزير الأول اليوناني أليكسيس تسيبراس بأن تستقبل إسبانيا عددا ” متوازنا ومؤهلا ” من اللاجئين الذين تستضيفهم ألمانيا حاليا .

وقد تطرق رئيس الحكومة الإسبانية إلى هذا الموضوع أيضا خلال مؤتمر صحفي تم عقده في ختام أشغال المجلس الأوربي الذي احتضنته بروكسيل يومي الخميس والجمعة حين أكد أن عدد اللاجئين الذين ستستقبلهم إسبانيا سيتم تحديده لاحقا .

وأوضح سانشيز أن الاتفاقية التي توصل إليها الطرفان تنص على أن تتحمل ألمانيا تكاليف نقل المهاجرين نحو إسبانيا مع تقديم دعم مالي ومادي للدولة الإيبيرية باعتبارها تشكل الحدود الخارجية للاتحاد الأوربي .

وأضاف أن إسبانيا وألمانيا عملتا في الأيام الأخيرة من أجل تجسيد تعاونهما الثنائي في مجال الهجرة مشيرا إلى أن الحكومة الإسبانية ” كانت متضامنة سواء في حالة سفينة ( أكواريوس ) أو مع القوارب التقليدية التي تصل إلى السواحل الإسبانية ولكننا نريد أيضا أن نكون مسؤولين ونظهر أننا لم نكن غير مبالين أو غير متأثرين بالوضع الذي تجتازه ألمانيا ” .

وكان القادة الأوربيون الذي اجتمعوا في قمة ببروكسيل قد توصلوا اليوم الجمعة إلى اتفاق بشأن القضية الحساسة المتعلقة بإدارة تدفقات الهجرة نص بالخصوص على دعم الدول الأعضاء وكذلك البلدان التي ينطلق منها المهاجرون أو التي تعتبر منطقة عبور مثل حالة المغرب من أجل مواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية .

وأكد هذا الاتفاق الذي توصلت إليه قمة بروكسيل على أنه بالنظر للارتفاع الذي تم تسجيله مؤخرا في تدفقات الهجرة بغرب منطقة البحر الأبيض المتوسط ” سيدعم الاتحاد الأوربي ماليا وعبر عدة وسائل وآليات أخرى كل الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء لا سيما إسبانيا وكذا بلدان المنشأ والعبور خاصة المغرب لمواجهة الهجرة غير الشرعية ” .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد