الأردن تعلن عن دراسة إمكانية اعتقال الرئيس السوداني فوق أراضيها أو الانسحاب من الجنائية الدولية

زنقة 20. الرباط

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، محمد الكايد، اليوم الإثنين أن حكومة بلاده تدرس القرار الذي صدر عن المحكمة الجنائية الدولية، بخصوص موضوع استقبال الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، لدى انعقاد مؤتمر القمة العربية الأخير في المملكة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، قد أكدت اليوم، أنها ستحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي، لعدم تعاونه في ما يتعلق بتنفيذ أمر اعتقال بحق الرئيس السوداني، عندما زار عمان في مارس الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الكايد قوله في تصريح، أن الحكومة الأردنية تؤكد أن “هذا القرار الذي يعتبر أن الأردن لم ينفذ التزاماته بموجب اتفاق روما الأساسي وإحالته لمجلس الأمن وجمعية الدول الأطراف في المحكمة، مجحف بحق الأردن، ولم يأخذ بعين الاعتبار أن للرئيس السوداني حصانات بموجب القانون الدولي إضافة إلى وجود ثغرات قانونية فيه”.

وأكد المتحدث أن قرار الغرفة، جاء تمييزيا ضد الأردن، وأن الحكومة “تدرس جميع الخيارات القانونية والسياسية للتعامل مع قرار الغرفة الابتدائية والثغرات الواردة فيه”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية (مقرها بلاهاي في هولندا)، قد أمرت في عامي 2009 و2010، باعتقال البشير، بسبب دوره المزعوم في جرائم حرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد