الأمواج تبتلع أكبر منصة لتحلية مياه البحر بسوس !

زنقة 20 | متابعة

ابتلعت أمواج البحر بشاطئ لالة خويرة صبيحة يومه السبت ، منصة لتحلية مياه البحر لاغراض فلاحية بمنطقة الدويرة بجماعة انشادن إقليم اشتوكة ايت باها.

الحادث استنفر السلطات المحلية بإقليم اشتوكة ايت باها ، و التي طلبت دعماً بحرياً من مدينة أكادير ، للتحقيق في الواقعة و ترتيب المسؤوليات.

و تروم محطة تحلية مياه البحر لأشتوكة، تحقيق مجموعة من الأهداف، تشمل تقليص استخراج المياه من الفرشة المائية ، واستبدال ماء البحر المحلى محل المياه الجوفية بما يصل إلى 3600 متر مكعب للهكتار بالنسبة للمساحات المزروعة بزراعات ذات قيمة مضافة عالية ، وتوفير مياه محلاة يمكن أن تغطي 68 في المائة من الحاجيات السنوية للزراعات المغطاة في سهل اشتوكة.

المشروع تصل التكلفة الإجمالية لإنجازه 4 مليار درهم، و ستنتهي به الأشغال نهائياً سنة 2020 ، و سيمكن من الرفع من التنمية بمنطقة سوس ماسة ، التي تعتبر مصدرا لأزيد من 65 في المائة من الصادرات المغربية من الخضر والبواكر، فضلا عن تزويد أكادير الكبير بجزء من حاجياته من الماء الصالح للشرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد