التوفيق يحصي مساجد المملكة و نوع الصلوات التي يؤديها المغاربة !

زنقة 20 | متابعة

شرعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إجراء إحصاء دقيق ومسح شامل لمساجد المملكة، البالغ عددها 51 ألف مسجد، بما فيها الكائنة بالمجال القروي.

وتشير المعطيات إلى أن هذا الإحصاء الدقيق للمساجد سيعهد بتنفيذه إلى المراقبين والمتفقدين في المندوبيات الإقليمية، الذين سيملؤون استماراته، التي تلزمهم بضرورة وضع الرمز المعلوماتي والاسم البديل للمسجد، وتاريخ البناء، وتوثيق معلومات كافية عن المساحة الإجمالية، وعدد المصلين، ونوع الصلوات المؤداة بالمسجد تورد “أخبار اليوم”.

كما تشمل استمارة الإحصاء الأسئلة التالية: هل يتوفر المسجد على كتاب قرآني؟ وكم سكن وظيفي به؟ وما هو عدد المقيمين بالمسجد؟ وكم محل تجاري تابع له؟ وكما يلزم الإحصاء ذاته، مراقبي ومتفقدي المساجد، بالإجابة عن سؤال آخر في الاستمارة: هل المسجد يتوفر على مرسوم قرآنية، وعلى بئر؟ مع ذكر عدد نقاط الإضاءة بالمسجد، وهل حصلت بالمسجد تغييرات؟ مع الإشارة أيضا إلى عدد المصابيح الكهربائية غير المشغلة، وعدد السخانات الغازية، وهل المسجد يتوفر على تجهيزات كهربائية أخرى clima-tisation.. chauffage.. ) ventilation)، مع ضرورة تحديد نوعها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد