الجزائر تحذر المغرب و فرنسا من السعي نحو مراجعة إتفاق وقف إطلاق النار مع البوليساريو

زنقة 20 | الرباط

نشرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية قصاصةً إخبارية قالت فيها أن المغرب “يسعى بمساعدة فرنسا بحيلة و مكر إلى مراجعة الاتفاق العسكري رقم 1 من خلال حملته العدائية ضد جبهة البوليساريو والتي هدفها النهائي تقويض وقف اطلاق النار الساري منذ 1991″.

و نقلت وكالة الأنباء الجزائرية نقلاً عن ما أسمتها بـ”المصادر الصحراوية” أن ” محاولة المغرب بتصعيد التوتر في المنطقة من خلال تصريحات عدائية والخطط المدبرة من أجل تقويض وقف إطلاق النار والاتفاق العسكري رقم 1″.

وأضافت أن “جبهة البوليساريو تبقى متمسكة بوقف اطلاق النار والاتفاق العسكري رقم 1 الذي يحكم علاقات طرفين النزاع مع بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) ويحدد المنطقة منزوعة السلاح و كذا تواجد القوات الصحراوية والمغربية غرب الجدار وشرقه”.

و أوردت الوكالة أن الإتهامات التي وجهها المغرب لجبهة البوليساريو و المتعلقة بـ “انشاء مواقع عسكرية” شرق الجدار الأمني في الصحراء وتنظيم “استعراض ومناورات عسكرية” غير صحيحة و إنما يتعلق الأمر حسب ذات المصدر بـ”احتفالات نظمت بمناسبة الذكرى ال45 لإنشاء جبهة البوليساريو”.

و أشارت نقلاً عن مصادر في الجبهة الإنفصالية إلى أن ” الحديث الذي أدلى به رئيس الدبلوماسية المغربية, ناصر بوريطة الى مجلة “جون أفريك” يؤكد المناورة التي دبرتها المغرب وفرنسا على مستوى الأمم المتحدة للدفع نحو مراجعة الاتفاق العسكري رقم 1″ مضيفة أن “تصريحات بوريطة توحي بأن هناك أعمالا تمت مباشرتها في هذا الاتجاه”.

وقالت مصادر الوكالة أنه “ينبغي على كتابة عمليات حفظ السلام أن تتوقف عن سكب الزيت على نار الدعاية العدائية المغربية” محذرة “من انقلاب موقف يعيد النظر في وقف الطلاق النار و الاتفاق العسكري رقم 1”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد