الجيش يفتح الباب أمام خريجي التكوين المهني و يبحث عن متمرسين في هذه التخصصات !

زنقة 20 . الرباط

أعطى الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، تعليمات للقيادات العسكرية بكل من الجنوب والشمال لتنفيذ معالم استراتيجية جديدة ترتكز على التصنيع ومكافحة التجسس، وتهدف إلى تحديث المعدات التكنولوجية، التي يتوفر عليها الجيش المغربي، وتعزيز قدراته العسكرية، إضافة إلى ضخ دماء جديدة في مناطق حساسة كالمنطقة الجنوبية.

كما جرى الإعلان عن توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة 2019، وستنظم القوات المسلحة الملكية مباريات عديدة لفائدة الشبان المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 20 و25 سنة لغاية الأول من مارس، وستشمل الراغبين في الانخراط في سلك تلميذ مرتب خريج مراكز التكوين المهني، وذلك ضمن العديد من التخصصات كالمطعمة والاستقبال، والنجارة، والخياطة، وأشغال البناء الكبرى تورد “المساء”.

وتشترط القوات المسلحة الملكية، بخصوص المباريات الجديدة لتلاميذ التكوين المهني، أن يكون المترشح عازبا، بدون سوابق عدلية، ومستواه الدراسي السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي كاملة على الأقل، إضافة إلى كونه حاصلا على دبلوم تقني مسلم من طرف أحد مراكز التكوين المهني.

وقال مصدر مطلع إن الاستراتيجية الجديدة تشمل، كذلك، التحقيق في التجاوزات والشكايات التي تتوصل بها قيادة القوات المسلحة، وإحالتها على القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، إذ تبقى الصلاحية للمفتش العام عبد الفتاح الوراق لإصدار عقوبات تأديبية في حق المتورطين فيها.

وفي السياق ذاته، أعطيت تعليمات خاصة تتعلق بخدمة التجنيد الإجباري، إذ جرى التصريح بإمكانية منح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد