الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يعزل رئيس البلاد ‘جاكوب زوما’

زنقة 20 . وكالات

قرّر حزب ”المؤتمر الوطني الأفريقي’ الحاكم في جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء ، في ختام محادثات ماراثونية إقالة الرئيس ‘جاكوب زوما’ من منصبه كرئيس للبلاد، بعد فشل الضغوط التي مارسها على الرئيس لإقناعه بالاستقالة.

و قالت وسائل إعلام محلية إن المجلس الوطني التنفيذي للحكم، المؤلف من 107 أعضاء، خلص إلى ”استدعاء زوما من مهامه الرئاسية” وذلك في ختام اجتماع استمر 13 ساعة، في فندق خارج العاصمة بريتوريا، وهو قرار غير ملزم من الناحية الدستورية لكن يمكن أن يترجم في البرلمان بحجب الثقة عن الرئيس وبالتالي إقالته.

ونقلت المصادر، أن الأمر ”استغرق 13 ساعة من المداولات الحامية، لكن المجلس الوطني التنفيذي قرر استدعاء الرئيس من منصبه كرئيس للدولة”، بحسب ‘فرانس برس’.

و قرر الحزب الحاكم إرسال كتاب إلى الرئيس يأمره فيه بالتنحي حالاً عن منصبه كرئيس للبلاد بعدما رفض الأخير الاستقالة فورًا، واستمهل حزبه بضعة أشهر لترك منصبه.

ويمكن للمجلس الوطني التنفيذي للحزب الحاكم أن يستدعي رئيس البلاد من مهامه، لكن الأخير غير ملزم دستوريًا الخضوع لهذا القرار.

وفي حال رفض زوما الخضوع لقرار حزبه، من المرجح أن يعمد الأخير في غضون أيام قليلة للتصويت على حجب الثقة عنه في البرلمان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد