الحكومة تلجأ إلى مياه “الصرف الصحي” لمواجهة شبح العطش.. واعمارة : أزمة ندرة المياه ستستمر لسنوات !

زنقة 20 | الرباط

انهالت الأسئلة البرلمانية حول شح مياه الشرب و العطش اليوم الإثنين على وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

برلمانيون من مختلف الفرق البرلمانية ، اشتكوا للوزير قلة الموارد المائية و تضرر عدد من الجماعات و الدواوير من ندرة مياه الشرب مع اقتراب فصل الصيف في أقاليم عدة منها.

الوزير اعمارة ، و في جوابه على أسئلة البرلمانيين ، اعترف بوجود خصاص في تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب ، مشدداً على أن أزمة ندرة المياه ستستمر لسنوات مقبلة ، على اعتبار أن الإستثمارات في هذا المجال تتطلب وقتاً.

اعمارة قال أن توالي سنوات الجفاف على المملكة ، جعلت المنظومات المحلية التي كانت تزود مناطق قروية بمياه الشرب غير قادرة على ذلك حالياً.

المسؤول الحكومي ، أضاف أن الحل هو الإستعانة بصهاريج المياه “السيتيرنات” ، بشراكة مع المجالس الجماعية ، مشيراً إلى أن الإستثمار في مجال توفير المياه الصالحة للشرب مكلفة و تحتاج لحيز زمني طويل.

اعمارة ذكر أن الحكومة الحالية اتخذت قراراً وصفه بالجريئ و القاضي بتجميع المنظومات المحلية و ربطها بمنظومة توزيع موحدة ، إما ربطها بالسدود أو بتحلية مياه البحر أو باستعمال المياه العادمة (مياه الصرف الصحي).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد