الحكومة تنتظر مرةً أخرى الترشح لتنظيم مونديال 2030 للبدء في إنجاز نفق تيشكا !

زنقة 20 | الرباط

بعد أن خسر المغرب رهان تنظيم مونديال 2026 و الذي كان فرصةً للشروع في إنشاء مشاريع كبرى في البنية التحتية يبدو أن الحكومة بدأت تتراجع عن ذلك تدريجياً.

عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، قال في مجلس النواب أمس الإثنين أن نفق “تيشكا” على مستوى الطريق الرابطة بين مراكش وورززات، ما يزال ينتظر “قرار استراتيجي”للشروع فيه وهو ما اعتبره كثيرون إشارة لانتظار تقدم المغرب لملف احتضان كأس العالم 2030 للبدء في أشغال إنجاز النفق.

و ذكر اعمارة، أن هناك خيارين فيما يتعلق بالنفق الذي سيربط مدينة مراكش و وارزازات إما إنجاز النفق بـ”تيشكا” أو بـ”أوريكا” لكن لن يحسم في أحدهما لن يتم حسب الوزير إلا بعد الإنتهاء من الدراسات المتعلقة بهما.

و أضاف بالقول : ” موضوع النفق له راهنيته ويطرح باستمرار، ووزارة التجهيز تشتغل عليه في انتظار اتخاذ القرار على المستوى الاستراتيجي، واش نديرو النفق ولا ما نديروهش”.

و سيمتد مشروع نفق “تيشكا” حسب اعمارة على مسافة 5,4 كلم فيما و سيتطلب غلافاً استثمارياً بقيمة 5 ملايير درهم (500 مليار سنتيم).

و بالنسبة لخيار “نفق أوريكا” فتشير التوقعات الأولية إلى أنه سيمتد على مسافة 10 كيلومترات فيما ستصل كلفته إلى 12 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد