الحكومة تُبقي على أسماء ‘مولاي’، ‘سيدي’ و’لالة’ وتمنع أسماء أمازيغية

زنقة 20 . الرباط

رغم الضجة التي رافقت المنع المتكرر للأسماء الأمزيغية، ودعوة الملك محمد السادس الصريحة في خطاب رسمي على التلفزيون الى حرية اطلاق المغاربة للأسماء على مواليدهم، فان الحكومة قررت، كما نقلت صحيفة ‘الصباح’ منع عدد من الأسماء الأمازيغية والعربية على السواء.

وحسب نفس المصدر، فان الحكومة، تتخوف من اطلاق أسماء ذات ايحاءات جهادية وجنسية على المواليد الجدد، فيما لم تبدي أي امتناع عن أسماء مبنية على النسب مثل ‘مولاي’، ‘لالة’، ‘سيدي’ و ‘الشريف’.

وتُضيف الصحيفة، أن وزارة الداخلية رفضت مقترح تعديل قانون الحالة المدنية٬ تقدم به فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب٬أول أمس الإثنين٬ بدعوى أن منح المواطنين حرية إطلاق الأسماء على المواليد الجدد سيحدث ارتباكا في الوسط الأسري وفي المجتمع برمته.

وحسب الصحيفة، فان وزير الداخلية عزا رفض الحكومة مقترح الاتحاد الاشتراكي٬ لأن البعض يتماهى مع الأحداث الجارية في العالم بوعي أو بدونه٬ أو تعاطفا حماسيا في لحظة ما قد تزول أسبابها مستقبلا٬ إذ قد يطلق أسماء ذات حمولة سياسية مثل صدام حسين أو التي تحمل معنى ”متطرفا“ مثل ابن لادن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد