الحكومة : قراصنة حجزوا الفوسفاط المغربي بجنوب إفريقيا و الإجراءات القانونية جارية !

زنقة 20 الرباط

قال الناطق الرسمي بإسم الحكومة “مصطفى الخلفي” أن الفوسفاط الذي باعته جنوب إفريقيا تفعيلاً لقرار محكمتها العليا، تم بيعه و لم يعد في ملكية المغرب.

و أضاف الخلفي في ندوة صحيفة أعقبت المجلس الحكومي يومه الخميس أن شحنة الفوسفاط التي كانت على متن سفينة “تشري بلوسوم” لم تعد في ملكية المغرب حينما غادرت التراب الوطني و كانت عملية بيعه قد تمت.

و أوضح المسؤول الحكومي أن ما حصل انتهاك صارخ للقانون الدولي و تجاوز يصل لمستوى القرصنة مشيراً إلى أن المكتب الشريف للفوسفاط و باقي الهيئات ماضية في إجرائاتها القانونية.

هذا و فعّلت السلطات في جنوب إفريقيا، أول أمس الثلاثاء، قرارا للمحكمة العليا، بإطلاق مزاد علني لبيع 55 ألف طن من الفسفاط المغربي، حجزت العام الماضي في قضية السفينة “تشري بلوسوم”.

وحسب وكالة ‘رويترز’، فإن “قيمة الشحنة حددت بمليون دولار، واستندت السلطات في خطوتها إلى قرار محكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق مع المغرب، الذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الاتفاق”.

وأوقفت السفينة “NM Cherry Blossom”، التي تحمل علم جزيرة مارشال، وهي محملة بشحنة الفسفاط المغربي، في ميناء “بورت إليزابيث” جنوبي إفريقيا في ماي الماضي، بعد أن قضت إحدى محاكم جنوب إفريقيا بضرورة بقاء السفينة في الميناء حتى تحسم القضية، نظرا لكون الشحنة قادمة من الصحراء الغربية.

وأصدرت المحكمة العليا في “بورت إليزابيث” الشهر الماضي، حكما يقضي ببيع الشحنة، وذكر الموقع الإلكتروني لشركة “كلير أسيت” في توضيح: “سيتاح تحليل مختبري مستكمل للعينات هذا الأسبوع لتحديد الخواص الفيزيائية والكيميائية للبضائع”.

من جهته، قال مسؤول في جبهة البوليساريو لرويترز : “سنكون سعداء بأي نتيجة تحصل من البيع”، في حين أكد مسؤول آخر في الجبهة، أن “أي أموال جمعت ستنقل إلى البوليساريو ويمكن أن تستخدم في قضايا مماثلة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد