الريف الساحلي: أبحاث أركيولوجية مغربية إيطالية’ مؤلف تاريخي جديد لوزارة الثقافة

زنقة 20. الرباط

أصدرت وزارة والاتصال- قطاع الثقافة مؤلفا جديدا تحت عنوان: “الريف الساحلي: أبحاث أركيولوجية مغربية إيطالية، وذلك ضمن مجموعة مدن ومواقع أثرية بالمغرب”، من إعداد المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث.

ويتضمن هذا المؤلف، عرضا شاملا للإطار الجغرافي والجيولوجيوكذا تاريخ الأبحاث حول الريف الساحلي، كما يقدم رصدا للمواقع التي ورد ذكرها في النصوص التاريخية، فضلا عن المناهج المتبعة في الأبحاث والدراسات الميدانية، بالإضافة إلى تضمينه عرضا مفصلا لقائمة المواقع المكتشفة، مذيلا بجدول وخرائط توطن كل المواقع المكتشفة.

وجدير بالذكر أن هذه الأبحاث التي أجريت على جزء من الساحل المغربي من الريف، قد أسفرت عن وجود مجموعة من المواقع التي تعود لفترات مختلفة تمتد من القرن السابع إلى القرن الأخيرقبل الميلاد من جهة، وأخرى ترجع إلى فترات إسلامية مختلفة من جهة أخرى.

كما تجدر الإشارة إلى أن المؤلف يتناول نتائج ستة مواسم من المسح الأثري قام بها باحثون من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية وجامعة كاسينو بايطاليا، وذلك خلال الفترة الممتدة بين سنوات 2000 و 2005.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد