الشروع في استقبال مذكرات الجمعيات لصياغة مشروع المجلس الوطني للغات والثقافة

زنقة 20 . الرباط

أعلنت اللجنة المكلفة بصياغة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية أنها ستشرع في استقبال المذكرات الاقتراحية للهيئات المدنية ذات الصلة ابتداء من فاتح دجنبر المقبل وإلى غاية 10 من نفس الشهر.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، قالت اللجنة إن هذه الخطوة تأتي استحضارا للخطاب الملكي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية التاسعة، الذي دعا فيه إلى تغليب روح التوافق الإيجابي والابتعاد عن المزايدات السياسية في تناول القضايا الكبرى للوطن.

وكذا سعيا من اللجنة إلى تفعيل المقاربة التشاركية في إعداد المضامين المؤطرة لمشروع هذا القانون التنظيمي، وحرصا على إشراك فعاليات المجتمع المدني ذات التجربة المعتبرة في حقلي الثقافة والقضايا اللغوية.

ودعت اللجنة كافة الهيئات المدنية إلى استحضار روح الدستور وخصوصا الفصل الخامس منه في صياغة مذكراتها الاقتراحية، مع تركيز قوتها الاقتراحية على وسائل ومناهج حماية وتنمية وتطوير وتأهيل اللغتين الرسميتين والتعبيرات الثقافية المغربية.

وأعلنت اللجنة على أنها ستعمل على إشراك المجتمع المدني في هذا المسلسل التشاركي من خلال تنظيم جلسات استماع موضوعاتية، على أن تستثمر خلاصاتها النهائية في إغناء أرضية تأطير صياغة مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد