العمراني يجتاز أول امتحان بجنوب إفريقيا.. ‘صادك’ مؤتمر داعم للبوليساريو برعاية بريتوريا !

زنقة 20 | الرباط

بعد أن وافقت مؤخراً على تعيين يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي ، سفيرا فوق العادة ، انطلقت اليوم الإثنين بجنوب إفريقيا أشغال قمة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (صادك) التي نظمت هذا العام تضامناً مع جبهة البوليساريو بحضور وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة”.

وزيرة الخارجية لجنوب إفريقيا ليندوي سيسولو ،وخلال الجلسة الأولى من أشغال القمة ، أشارت إلى أنه “تم تبني هذه القمة من خلال إصدار بيان لمجموعة الصادك خلال القمة العادية الـ38 للمجموعة ، ومن خلال تنظيم قمة تضامنية مع الجمهورية الصحراوية ببريتوريا يومي 25 و26 ، كما أكدت على أن الهدف منها هو مساندة الجمهورية الصحراوية ودعمها من أجل تخليصها من الاستعمار” حسب ما نقلته وكالة أنباء البوليساريو.

القمة الإفريقية تعتبر الإمتحان الأول للسفير المغربي الجديد يوسف العمراني ، الذي تسلم مهامه الجديدة بعد أن وافقت جنوب إفريقيا، مؤخراً، على تعيينه سفيرا معتمدا لديها ببريتوريا بعد أكثر من ستة أشهر على تعيينه من طرف الملك محمد السادس عقب قطيعة دبلوماسية دامت أزيد من 15 سنة.

الرباط من جهتها ، احتضنت اليوم الإثنين بمراكش أشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الدعم المقدم من الاتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية بمشاركة 37 بلدا من المناطق الخمس للقارة.

ويهدف هذا المؤتمر إلى التعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي (رقم 693)، الذي تم اعتماده في القمة الحادية والثلاثين للاتحاد، المنعقدة يومي 1 و2 يوليوز 2018 بنواكشوط (موريتانيا)، والذي يجدد التأكيد على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في بحث النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد