الفدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الرسمية تجدد ثقتها في خليل الهاشمي رئيساً

زنقة 20. الرباط

جرى اليوم الجمعة تجديد وتوسيع المجلس التنفيذي للفدرالية الأطلنتية لوكالات الأنباء الإفريقية(فابا)،التي عقدت جمعها العام يومي 14 و15 دجنبر الجاري بالعاصمة الاقتصادية.

وفضلا عن الأعضاء المنتهية ولايتهم،البالغ عددهم سبعة، والذين حجزوا مرة أخرى مكانهم داخل المجلس التنفيذي، انضاف عضوين آخرين، للمجلس التنفيذي الذي انتقل عدد أعضائه من 7 إلى 9 أعضاء .

ويتعلق الأمر، بوكالة أنباء الرأس الأخضر(أنفوبريس) ، ووكالة الأنباء النيجيرية (نان) ، اللتين انضافتا إلى المجلس التنفيذي لفترة محددة في ثلاث سنوات ، وذلك في إطار تكريس التعددية داخل هذا التجمع المهني القاري .

أما بخصوص باقي أعضاء المجلس التنفيذي ، فهم وكالة، المغرب العربي للأنباء (ماب)، ونظيراتها بكل من بنين ( أ بي بي )،والكوت ديفوار(آيب)،والكونغو برازافيل(آسي)، وليبيريا (لينا)، وموريتانيا (أمي)، إضافة إلى الكاتب العام للفدرالية السيد محمد أنيس.

وتجدر الاشارة إلى أن خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، ما يزال يشغل منصب رئيس الفدرالية(فابا) منذ أن رأت النور في 14 أكتوبر 2014 بالدار البيضاء ، بمبادرة من وكالة المغرب العربي للأنباء.

كما أن الهاشمي،هو أيضا رئيس المجلس التنفيذي للفدرالية ، التي تتوفر على نائبين للرئيس هما السيدة باري أومو فلانتين ( المديرة المركزية لوكالة الأنباء الإيفوارية)، والسيد أناست ويلفريد مبوسا المدير العام لوكالة أنباء البينين .

وخلال هذا الجمع العام ، جرى تعزيز الفدرالية بانضمام عضوين جديدين هما وكالتي الأنباء بكل من ناميبيا وسيراليون ، لتصبح هذه الفدرالية أكبر تجمع مهني لوكالات الأنباء الإفريقية.

وفي سياق متصل أبرز التقرير الخاص بأنشطة الفدرالية،والذي قدمه كاتبها العام ، معطيات تتعلق بالتكوين الذي شكل أحد الجوانب الأساسية للعمل المشترك بين وكالات الانباء الإفريقية ، خاصة بعد إحداث المركز الإفريقي لتكوين الصحافيين بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء في الرباط .

وحسب ما تضمنه هذا التقرير ، فإن 80 صحافيا وإطارا ينتمون لبلدان أعضاء في الفدرالية ، استفادوا من دورات تكوينية نظمها المركز الإفريقي لتكوين الصحافيين،خاصة في مجالات تتعلق بالصحافة الاقتصتادية، والمهن الجديدة المتعلقة بالرقمنة ، والتكنولوجيات الجديدة للاعلام والاتصال .

وقد تمخضت عن الجمع العام للفدرالية ، الذي شهد نقاشات وتبادلا، مجموعة من التوصيات ، وعلى رأسها فهرسة الموقع الإلكتروني للفدرالية لتوسيع مجال تتبعه وتصفحه ، فضلا عن تنظيم منتدى خاص بمدراء الإعلام كفضاء للتبادل وتعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية ، فضلا عن عقد منتدى للمراسلين .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد