المغرب يستقطب سيدات أعمال نيجيريا بعد تعبيد الطريق لعلاقات اقتصادية وسياسية قوية مع المغرب

زنقة 20. مراكش

أكد المشاركون في القمة الأولى المغربية النيجيرية لنساء الأعمال، المنظمة الى غاية 17 نونبر الجاري بمراكش، أن هذا الملتقى يعتبر مناسبة لنساء الأعمال للمساهمة في تعزيز الشراكة الواعدة القائمة بين البلدين.

وأضافوا أن نساء الأعمال المغاربة ونظرائهن النيجيريات يتوفرن على خبرة كبيرة والكفاءة الضرورية وتجربة ملموسة التي تمكنهن من تعزيز الجهود المبذولة من قبل قائدي البلدين والحكومتين لتمتين هذه الشراكة، مبرزين أن المغرب ونيجيريا يتوفران على مؤهلات كبيرة ومتعددة وأشياء يمكن تقاسمها سويا.

وأشار المشاركون في هذه القمة، المنظمة حول موضوع ” النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب”، الى أهمية وضع أرضية مشتركة من شأنها العمل على إتاحة الفرصة لنساء الأعمال بكلا البلدين لتبادل التجارب والخبرات وتقريب وجهات النظر وارساء مقاربة متجددة من أجل ارساء شراكة متينة ومستدامة.

وابرزوا أن المغرب ونيجيريا يتوفران، كل على حدة، على خصوصيات جوهرية ولكنها غنية، التي يتعين أخذها بعين الاعتبار في تنمية هذه الشراكة الواعدة، مؤكدين على أهمية تشجيع التكوين وتسهيل التشبيك بين نساء الأعمال البلدين.

كما أكد المشاركون على أهمية خلق تقارب بين نساء الأعمال بكلا البلدين، والتباحث والتشارك لاكتشاف مختلف الفرص للأعمال السانحة ، مجددين التزامهم بالعمل على رفع كل التحديات والانخراط في الرؤية المشتركة للملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري لشراكة مستدامة وتعتمد على منطق رابه رابح.

وتروم هذه القمة خلق شراكات مابين نساء الأعمال بنيجيريا ونظيراتهن بالمغرب، وفتح نقاش حول آفاق الأعمال بين نساء ورجال الأعمال المغاربة والوفد النيجيري، بالاضافة الى فهم مناخ الأعمال بالنسبة للنساء بنيجيريا والمغرب.

كما تهدف هذه القمة الى اعتماد نموذج الحكامة الجيدة القائم على الشفافية والديمومة لمقاولي البلدين، وخلق قاعدة ديناميكية لمساعدة المقاولات الافريقيات بشكل عام، والمقاولات بنيجيريا والمغرب بشكل خاص، على تطوير هذه الشراكة، فضلا عن تأسيس جمعية نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب.

من جهته، قال المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات هشام بودراع، اليوم الأربعاء بمراكش، إن المغرب يتوفر على رؤية اقتصادية شمولية ومخططات قطاعية واضحة.

وأكد في عرض قدمه خلال أشغال القمة الأولى المغربية -النيجيرية لنساء الأعمال، حول موضوع “مناخ وفرص الاستثمار بالمغرب”، أن المملكة المغربية تتوفر على بيئة ملائمة ومتاحة للاستثمارات.

وأبرز، في هذا السياق، الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب واختياراته الاقتصادية وتموقعه الجغرافي الاستراتيجي، مضيفا أن المغرب يتيح امكانات كبيرة ومحفزة تشجع المستثمرين على الاستثمار بالمملكة، ضمنها البنيات التحتية المتطورة (مناطق صناعية مجهزة ومؤهلة، موانئ ومطارات وشبكة اتصالات وشبكة عصرية للطرق)، إلى جانب اتفاقيات التبادل الحر الذي تربطه بالعديد من البلدان وما تقدمه من حوافز ضريبية وجمركية للمستثمرين.

وقال بودراع، إن المغرب يتموقع أيضا كبوابة نحو إفريقيا ويعتبر بمثابة أرضية للشركات الأجنبية التي تعتزم الاستثمار به، وتوجيه صادراتها نحو دول إفريقيا جنوب- الصحراء، وذلك بفضل توقيعه لأزيد من 500 اتفاقية ثنائية، ومعرفته الجيدة بالأسواق الإفريقية، والربط الجوي القوي والحضور القوي للقطاع البنكي المغربي بالقارة السمراء، مبرزا في هذا السياق، أن المغرب تبنى إستراتيجية اقتصادية مع البلدان الإفريقية قوامها التعاون ومبدأ رابح – رابح.

ويعتبر هذا الملتقى المنظم على مدى ثلاثة أيام حول موضوع “النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب”، بمشاركة ثلة من الشخصيات من بينهم نساء أعمال من نيجيريا والمغرب، ثمرة شراكة بين المؤسسة النيجيرية “بلوريفلاش إل تي دي” والجمعية المغربية للتنمية بإفريقيا.

وتندرج هذه القمة، في سياق التعاون القوي والتضامني جنوب- جنوب بين الدول الإفريقية الذي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعمل على تعزيزه منذ العشرية الأخيرة، والاتفاق الموقع بين المغرب ونيجيريا لانجاز مشروع أنبوب نقل الغاز على الواجهة الأطلسية والذي ينضاف إلى خمسة عشر اتفاقية تهم مختلف القطاعات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وتروم هذه القمة خلق شراكات مابين نساء الأعمال بنيجيريا ونظيراتهن بالمغرب، وفتح نقاش حول آفاق الأعمال بين نساء ورجال الأعمال المغاربة والوفد النيجيري، بالإضافة إلى الاطلاع على مناخ الأعمال بالمغرب ونيجريا بالنسبة لنساء الأعمال بالبلدين.

كما تهدف هذه القمة إلى اعتماد نموذج الحكامة الجيدة القائم على الشفافية والديمومة لمقاولي البلدين، وخلق قاعدة ديناميكية لمساعدة المقاولات الإفريقية بشكل عام، والمقاولات بنيجيريا والمغرب بشكل خاص، على تطوير هذه الشراكة، فضلا عن تأسيس جمعية نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب.

صور وفيديو : محمد المفرك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد