المغرب يضع أسلاكاً شائكة لحماية سبتة من المهاجرين .. و مرصد حقوقي : تكريس للإستعمار !

زنقة 20 | الرباط

قال مرصد الشمال لحقوق الانسان ، إنه عاين أمس الاربعاء، إقدام السلطات المغربية على اقامة أسلاك شائكة على طول الحدود الوهمية الفاصلة بين سبتة المحتلة وباقي التراب المغربي.

وحسب بلاغ صادر عن المرصد الحقوقي، فإن السلطات المغربية تسابق الزمن لاقامة الاسلاك الشائكة على طول المدينة، لمنع تسلسل المهاجرين غير نظاميين الى المدينة للمحتلة وسط تكتم كبير.

و رأى مرصد الشمال لحقوق الانسان أن اقامة السياج “تكريس لاستعمار المدينة المحتلة واعتراف للسلطات المغربية بوضعية المدينة، وهو ما يرفضه المرصد بشدة كما ان اقامة السياج الحدودي دليل كبير على ان المغرب اصبح يلعب درك اوروبا”.

واستغرب المرصد اقدام المسؤولين المغاربة على لعب دور الدركي ضدا على سيادته و على المواثيق الدولية لحقوق الانسان ، في الوقت الذي أعلنت اسبانيا على نزع الشفرات الحادة عن السياجات بسبب الضغط الحقوقي في محاولة لما يسمى” لانسنة” حدودها.

و أكد مرصد الشمال لحقوق الانسان أن “السياجات الجديدة الشائكة، ولا الاجراءات الامنية التي تم اعتمادها مؤخرا ( الرفع من عدد نقط المراقبة على كول السواحل، اعتماد المراقبة بالكاميرات والحوامات العسكرية… ) لن تقف عائقا امام استمرار تدفق المهاجرين غير نظاميين في ظل استمرار اعتماد دول الشمال على المقاربة الامنية وتصريف مراقبة الحدود الى دول شمال افريقيا من بينها المغرب”.

و توقع مرصد الشمال لحقوق الانسان “استمرار تدفق المهاجرين بحرا عن طريق استعمال القوارب المطاطية …. وهو ما سيجعل غرب المتوسط مقبرة للمهاجرين خلال سنة 2019 في حال عدم ايجاد حلول جذرية لظاهرة الهجرة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد