المغرب يغيب عن ترتيب أفضل 1000 جامعة في العالم وسط صعود للجامعات الإسبانية

زنقة 20. الرباط

غابتً الجامعات المغربية عن تصنيف أفضل 1000 جامعة حول العالم لعام 2018.

و لم يذكر إسم أي جامعة مغربية في التصنيف العالمي لأكثر الجامعاتتأثيراً ARWU الذي يصدره معهد التعليم العالي التابع لجامعة “جياو تونغ” الصينية.

وتصدرت الجامعات الأنغلوساكسونية ترتيب أفضل 200 جامعة فيً العالم، بينما عرفت الجامعات الاسبانية صعوداً ملحوظاً في الترتيب.

واحتلت عشر جامعات إسبانية عمومية مراكز متقدمة ضمن التصنيف الأكاديمي ل ( شنغهاي 2018 ) الذي يصنف أفضل 500 مؤسسة جامعية للتعليم العالي في العالم .

وجاءت جامعة برشلونة في المرتبة الأولى من بين أفضل الجامعات في إسبانيا اعتمادا على هذا التصنيف العالمي وتموقعت ضمن أفضل 200 جامعة في العالم .

ومن بين الجامعات الإسبانية التي تضمنها هذا التصنيف العالمي جامعة ( كومبلوتينسي ) بمدريد و ( بومبو فابرا ) بغرناطة و الجامعة المستقلة لبرشلونة والجامعة المستقلة بمدريد وببلاد الباسك بالإضافة إلى الجامعة التقنية بفلانسيا وغيرها .

وكانت 11 جامعة إسبانية قد احتلت خلال عام 2017 مراتب جد متقدمة في هذا التصنيف العالمي في حين فقدت جامعة ( خاومي الأول ) مركزها خلال تصنيف هذه السنة من ضمن أحسن 500 جامعة في العالم .

وتضمن تصنيف ( شنغهاي 2018 ) خلال هذه السنة لائحة تضم 1000 جامعة من بين أحسن مؤسسات التعليم العالي في العالم .

وتعد جامعة ( نافاري ) الخاصة المؤسسة الجامعية الوحيدة في إسبانيا التي احتلت مراكز متقدمة في هذا التصنيف المتعلق بأحسن 1000 جامعة في العالم خلال عام 2018 .

وواصلت جامعة ( هارفارد ) الأمريكية احتلالها للمركز الأول في تصنيف ( شنغهاي 2018 ) متبوعة بجامعة ( استانفورد ) بالإضافة إلى الجامعة البريطانية ( كامبردج ) .

وتحتل ثماني جامعات أمريكية المراكز الأولى من بين أحسن الجامعات في العالم حسب ذات التصنيف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد