المُصلي: ‘الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي يساهمان في إدماج المرأة بشكل كبير’

زنقة 20. الرباط | محمد أربعي

أفادت جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الثلاثاء بالرباط، بأن النساء يشكلن 54 في المائة من مجموع أعضاء التعاونيات العاملة في أنشطة الصناعة التقليدية.

وأوضحت المصلي، خلال لقاء تواصلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحت شعار “الإعلامية شريكة الصانعة الحرفية والمتعاونة في تنمية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي”، أنه إلى حدود نهاية سنة 2017 بلغت نسبة النساء من مجموع أعضاء التعاونيات بالمغرب 29 في المائة، وعدد التعاونيات النسوية بالمغرب 2677 تعاونية ( 14 بالمائة من مجموع التعاونيات)، وعدد النساء المتعاونات 146 ألف و368 متعاونة من أصل 504 ألف و715 متعاونة ومتعاون.

وأضافت أن ربع مليون امرأة تقريبا ينشطن في قطاع الصناعة التقليدية مشيرة إلى أنه يتم تحديد كوطا خاصة بالنساء في المعارض المقامة حيث لا تقل هذه النسبة عن 30 في المائة. كما أن للمرأة حضور مميز في برامج التكوين إذ يشكل النساء 53 في المائة من مجموع خريجي التكوين الأولي خلال العشرية الأخيرة 2007-2017.

https://youtu.be/7vqbGMqqcCg

وأبرزت كاتبة الدولة أن قطاعي الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي يساهمان بقسط مهم في إدماج المرأة في الحياة العامة.

وبخصوص العلاقة التي تجمع القطاع بالصحافة والإعلام أكدت كاتبة الدولة أن الأمر يتعلق بشراكة من أجل التنمية مشيرة إلى أنه سيتم اعتماد مبادرة لإنجاح هذه الشراكة تشمل تكريم الأعمال الصحافية والإعلامية الجيدة التي اهتمت بقطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بما يساهم في تنميته، ووضع برنامج تكويني موجه للصحافيات والصحافيين بهدف تقريب القطاع منهم، ووضع جهاز خاص بتسهيل التواصل وتوفير المعلومة بشكل دقيق وسريع وشامل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد