بعد تخصيصه لمليار و750مليون لإحصاء الفقراء. العثماني يضع 100 مليار رهن إشارة معهد بريطاني لمعرفة عدد الفقراء بالمغرب

زنقة 20. الرباط

لم تمر سوى أربعة أشهر على اعلان تخصيص حكومة سعد الدين العثماني ميزانية مليار و529 مليون سنتيم لمكتب دراسي بريطاني من أجل الإشراف على عملية إحصاء فقراء المغرب، وإحداث السجل الوطني للسكان الذي سيكون عبارة عن قاعدة مركزية للبيانات الديموغرافية والبيومترية الخاصة بكافة المغاربة، سيتم الاعتماد عليها للاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدمات الإدارية، حتى تناقلت وسائل إعلام تخصيص العثماني لـ100 مليار في إطار برنامج جديد لإحصاء الفقراء بالمغرب وذلك في إطار برنامج جديد للحماية الاجتماعية الذي أطلقته بشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وكانت صحيفة ‘الأخبار’ قد كشفت أن مكتب الدراسات البريطاني حصل في نونبر 2017 على الصفقة بمبلغ مليار و279 مليون سنتيم، فيما حصل خبير مغربي على مبلغ 250 مليون في إطار الاستشارة ومواكبة هذه الصفقة.

وتناقلت مصادر إعلامية بداية 2018, تخصيص سعد الدين العثماني، ميزانية 100 مليار سنتيم من أجل إحصاء الفقراء بالمغرب، وذلك في إطار برنامج جديد للحماية الاجتماعية الذي أطلقته بشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وتروم عملية إحصاء الفئات الاجتماعية الهشة والفقيرة، بحسب معطيات حكومية تناقلتهاوسائل إعلام، تسهيل استهدافها بالبرامج الاجتماعية بعد رفع الدعم عن ما تبقى من مواد صندوق المقاصة خصوصا الغاز والسكر.

وكلفت الحكومة، منذ مدة، مكتب دراسات بريطاني من أجل الإشراف على عملية إحصاء فقراء المغرب، وإحداث السجل الوطني للسكان الذي سيكون عبارة عن قاعدة مركزية للبيانات الديموغرافية والبيومترية الخاصة بكافة المغاربة ، سيتم الاعتماد عليها للاستفادة من البرامج الاجتماعية والخدمات الإدارية.

وكان العثماني، قد كشف في جلسة مساءلته لشهر نونبر 2017، بمجلس النواب، على أن الحكومة ستشرع في إنجاز “سجل اجتماعي موحد” على الصعيد الوطني، وهو مشروع على المدى المتوسط من 2017 إلى 2021 سيمكن من تسجيل الأسر المرشحة للاستفادة من أحد البرامج الاجتماعية.

ويتعلق هذا المشروع بإحداث السجل الاجتماعي الموحد، الذي هو نظام معلومات مندمج، يستعمل كنقطة وحيدة لتسجيل طالبي الاستفادة من البرامج الاجتماعية، ويحتوي على معلومات حول طالب الاستفادة وأسرته، والتي استخدامها لترتيب وتصنيف الأسر استنادا للمتغيرات السوسيو- اقتصادية، وتلك المرتبطة بظروف عيش الأسرة.

ويوفر السجل محددات للبرنامج الاجتماعية لاستهداف الفئات المعنية ويوفر معطيات دقيقة من خلال تحيين دوري لها والتحقق من صحة البيانات عبر آليات التكامل مع نظم المعلومات الأخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد