بعد قرآن القسم .. الرئيس التونسي يكتب خطاب تشكيل الحكومة بالخط المغربي !

زنقة 20 | متابعة

أثارت رسالة التكليف التي سلمها الرئيس التونسي، قيس سعيد إلى رئيس الحكومة المقترح، الحبيب الجملي، نقاشات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي في تونس.

وكتبت رسالة التكليف بخط اليد، واستعمل فيها سعيد التقويمين الهجري والميلادي.

وقال الخطاط التونسي، سامي الغربي في تصريح لـ”أصوات مغاربية”، إن “سعيّد استخدم الخط المغربي في رسالة التكليف بتشكيل الحكومة الجديدة”.

وأوضح الغربي أن “الخط المغربي هو خط طوّره المسلمون في بلدان المغرب العربي والأندلس، وعرف انتشارا واسعا بعد دخول الإسلام إلى هذه المنطقة”.

ويستخدم الخط المغربي، بحسب الغربي في “تزيين المساجد والقصور الملكية، كما كان معتمدا في تدوين الكتب الدينية في عدة مدن كالقيروان وطنجة وطرابلس وغيرها”.

ويعتقد أن “اعتماد هذا الخط من قبل الرئيس يدل على اهتمامه بهذا الفن الذي يتداول اليوم على نطاق ضيق للغاية”.

الرئيس التونسي المنتخب، قيس سعيد، كان قد أدى اليمين الدستورية رئيسا للبلاد ، أكتوبر الماضي على قرآن مخطوط بخط مغربي.

وقال رئيس البرلمان التونسي بالنيابة ، عبد الفتاح مورو، أن المصحف الذي أدى عليه، قيس سعيد، القسم تمت طباعته في تونس سنة 1981، وهو مصحف فخم وعلى رواية قالون، وهي الرواية التي يقرأ بها في تونس.

وقال مورو إن هذا المصحف مكتوب بخط مغربي، وهو الخط الأصيل في تونس، ومن يوم دخول هذا المصحف إلى مجلس نواب الشعب في أواخر الثمانينات درج كل رئيس جمهورية على أداء اليمن عليه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد