بعوي يدعم قطاع النسيج بالناظور بخلق 1000 منصب شغل لحفظ كرامة “حمالات السلع” !

زنقة 20 | كمال لمريني

وقع عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، اليوم الاثنين، بمقر عمالة إقليم الناظور، إلى جانب معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، وعلي خليل عامل إقليم الناظور، إتفاقية شراكة مع “شركة الكرامة”، لإحداث وحدة صناعية في قطاع النسيج بمدينة بني أنصار، تروم خلق 800 منصب شغل لممتهني التهريب المعيشي، وحفظ كرامة النساء المشتغلات في مجال حمل السلع عبر المعابر الحدودية لمليلية المحتلة.

وتأتي هذه الاتفاقية، في إطار دعم الميناء التجاري ببني أنصار، وتشجيع المستثمرين على تصدير وحدات النسيج نحو دول جنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية، والاسهام في خلق المزيد من فرص الشغل.

وقال عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق في تصريحه لموقع rue20.com، إن اللقاء الذي حضره عدد من المستثمرين والمستوردين ورؤساء المصالح اللاممركزة، يعد السادس من نوعه بمدينة الناظور.

وكشف رئيس مجلس جهة الشرق، عن المشروع موضوع الاتفاقية، سيتم إنشاءه بمدينة بني أنصار، و سيتم الشروع في إنجازه بداية شهر يناير المقبل، وان مدة الاشغال به ستستغرق مدة 6 أشهر، مشيرا الى أن مجلس الجهة ساهم فيه بغلاف مالي قدره مليار سنتيم، وتكلفته الاجمالية تقارب 9 ملايير.

وأشار الى أن المشروع الذي يحمل إسم الكرامة، سيعمل على حفظ كرامة النساء المشتغلات في مجال حمل السلع عبر المعابر الحدودية لمليلية المحتلة، وسيوفر في البداية 800 منصب شغل، وانه في ظرف سنة سيشغل ما يزيد عن 1100 من اليد العاملة.

وينضاف هذه المشروع الى 6 مشاريع أخرى سبق وان دعمها مجلس جهة الشرق بإقليم الناظور، تتعلق بقطاع التصنيع، والتي تروم تقوية الصناعة بجهة الشرق، وتوفير مناصب الشغل للشباب العاطلين عن العمل.

وأكد عبد النبي بعوي، على أن اللقاء المنعقد بعمالة إقليم الناظور، سبقته لقاءات أخرى، وهو ما أسفر عن دعم الميناء التجاري ببني أنصار، والرفع من عدد المستوردين والمستثمرين، والاسهام في خلق التنمية بالمنطقة وخلق فرص الشغل.

وأوضح، رئيس مجلس جهة الشرق، أن النجاح الذي يعرفه الميناء التجاري ببني أنصار هو نتاج لمجهودات، مجلس جهة الشرق، وولاية جهة الشرق، وعمالة إقليم الناظور، وإدارة الجمارك، وعدد من الشركاء، الامر الذي مكن عدد كبير من المستوردين الى نقلع بضعهم وسلعهم عبره دون الولوج الى ميناء مليلية المحتلة، إذ تحط به ما يزيد عن 79 حاوية، في ظرف لا يتجاوز 3 أشهر.

وعبر عبد النبي عبد النبي، عن شكره الكبير للمصالح الأمنية والجمركية، عن المجهودات التي تقوم بها داخل الميناء التجاري، وسهرها على تنظيم عمليات نقل وتصدير السلع.

وفي إطار دعم المشاريع وخلق مناصب الشغل بجهة الشرق، سيعقد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، يوم غد الثلاثاء، بوجدة، لقاء مع مستثمرين من خارج أرض الوطن، لتوقيع إتفاقية تتعلق باحدث وحدة صناعية في قطاع “الصوف” بجماعة عين بني مطهر بإقليم جرادة، للإسهام في خلق ما يزيد عن 500 منصب شغل.

ودعا عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، المستثمرين والمستوردين داخل وخارج أرض الوطن الى الاستثمار بجهة الشرق، معلنا أن المجلس سيعمل على دعم المشاريع.

ومن جهتهم، أكد المتدخلون على أن الميناء التجاري ببني أنصار، يعرف إنتعاشا كبيرا بفعل تهافت أعداد مهمة من المستوردين، وهو الامر الذي يشجع الاقتصاد الوطني ويحارب الاقتصاد غير المهيكل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد