بوريطة يكشف ملابسات اشتراط “محرم” للمغربيات المسافرات إلى الدول العربية !

زنقة 20 | الرباط

أكد ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أن المغرب “لن يقبل من أحد فرض شروط تمس كرامة المرأة المغربية”.

وجاء هذا التأكيد بعد الضجة التي أثيرت عقب رفض سفارة الأردن بالرباط منح تأشيرة الدخول لمواطنة مغربية، واشتراط وجود مرافق لها، لكونها تنتمي إلى الفئة العمرية ما بين 18 و35 سنة تورد “المساء”.

بوريطة قال في رد على سؤال كتابي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة إن الوزارة سارعت عقب هذه الواقعة إلى الاتصال بسفير الأردن بالرباط”من أجل استجلاء واستيضاح الحيثيات المرتبطة”.

وكان جواب السفير الأردني أن “النساء على غرار الرجال يستفدن بكيفية عادية من تأشيرة الدخول إلى الأردن، لكن لأسباب تنظيمية، قررت السلطات الأردنية أن تخضع مواطنات بعض البلدان من بينها المغرب، واللواتي ينتمين إلى الفئة العمرية ما بين 18 و 35 سنة، لمسطرة تتعلق بسوق الشغل بالأردن، حيث ينبغي أن يحصل طلبهن على موافقة مسبقة من وزارتي الداخلية والشغل، إذا كن غير موظفات، أو لا يتوفرن على دعوة، أو كان سفرهن في إطار غير رسمي”.

جواب وزير الخارجية حاول احتواء تداعيات هذا المنع الذي ينطوي على إدانة أخلاقية مسبقة، كما أكد وجود مشاورات لحذف هذا الشرط، الذي أثار جدلا كبيرا من دون تقديم أي تفسير واضح بشأنه.

وقال بوريطة إن السفير الأردني أوضح بأنه تم “منح المواطنة المغربية المعنية بالأمر تأشيرة ، غير أنها رفضت وواصلت احتجاجها على هذه المسطرة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد