بوريطة يلتقي لافروف بموسكو والرباط تحتضن منتدى التعاون العربي الروسي

زنقة 20. الرياط

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بموسكو، مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك على هامش الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي.

وعبر لافروف وبوريطة، خلال هذه المباحثات، عن ارتياحهما لجودة العلاقات بين البلدين، مؤكدين على التطور الإيجابي الذي تشهده هذه العلاقات، في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين قائدي البلدين الملك محمد السادس وفلاديمير بوتين.

وفي هذا الإطار، واصل الوزيران حوارهما حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في شمال إفريقيا والعالم العربي.

واتفق لافروف وبوريطة، بمناسبة اجتماعهما، على إحداث آلية منتظمة للتشاور الدبلوماسي بين وزارتي البلدين.

وتأتي هذه المباحثات، التي حضرها نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وسفير المغرب بروسيا عبد القادر لشهب، في سياق التطور الإيجابي للعلاقات بين المملكة المغربية والفيدرالية الروسية، والذي تميز بشكل خاص بزيارة العمل التي قام بها للرباط يومي 24 و25 يناير الماضي، سيرغي لافروف ،والاستقبال الذي خصه به الملك محمد السادس.

وسيستضيف المغرب الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي المقرر عقدها سنة 2020.

وأفاد البيان الختامي للدورة الخامسة للمنتدى، الذي تمت المصادقة عليه اليوم الثلاثاء في موسكو، بأن “منتدى التعاون العربي الروسي على مستوى وزراء الخارجية قرر تنظيم دورته السادسة خلال سنة 2020 في المملكة المغربية”.

وأكد الأعضاء، خلال الدورة الخامسة، على أهمية الحوار والتعاون العربي الروسي، وعبروا عن دعمهم للجهود الدولية الرامية إلى تعزيز السلام والأمن المستدامين لفائدة الشعوب العربية وبجميع أنحاء العالم.

كما ناقش المشاركون، أيضا، التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط والعديد من القضايا الأخرى، واتفقوا على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

يذكر أن الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي على مستوى وزراء الخارجية، التي نظمتها وزارة الخارجية الروسية بشراكة مع جامعة الدول العربية، عرفت مشاركة 22 دولة عربية، من بينها المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد