بُوصوف: “المشاركة المكثفة في ملتقى اليهود المغاربة بمراكش تعبيرٌ عن إعتزازهم بانتمائهم لهذا الوطن وتشبثهم بهويته”

زنقة 20. مراكش

احتضنت الْيَوْمَ الثلاثاء مدينة مراكش افتتاح اللقاء الدولي حول “اليهود المغاربة: من أجل مغربة متقاسمة” المنظم من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج و مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب.

و نوه الدكتور ‘عبد الله بوصوف’، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، لي كلمة ترحيبية بالحضور، بالتشريف الذي مضي به الملتقى بالرعاية الملكية الذي يؤكد على العناية الأسر يوليها الملك شخصياً لجميع أطياف الشعب المغربي بمختلف مكوناته.

وشدد بوصوف في تصريح لموقع Rue20.com على أن الحضور المكثف لليهود المغاربة، والتجاوب الكبير لأفراد الجالية اليهودية المغربية للمشاركة في هذا الملتقى هو تعبيرٌ عن تشبثهم بمغربيتهم وجذورهم المغربية أينما كانوا، مشيداً بتعلق هذه الجالية كجزء من الشعب المغربي بثقافة وهوية الوطن الأم.

وعرف الملتقى حضوراً وازناً لشخصيات أدبية وسياسية وفكرية تمثل الجالية اليهودية المغربية بمختلف بقاع العالم، حيثً تم تقديم معرض للصور الفوتوغرافية وعرض شريط وثائقي يبرز مظاهر حياة اليهود المغاربة، وتعايشهم جنبا إلى جنب مع اخوانهم المسلمين، في احترام واندماج تامين.

كما أبرز المعرض الفوتوغرافي المنظم مِم طرف وزارة الثقافة، جوانباً من الحياة اليومية لليهود المغاربة والمهن التي يبرعون فيها بعدة مدن تاريخية ممكنا وفاس ومراكش والدارالبيضاء.

من جهته، أشاد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج بالدور الذي تقوم به الجالية اليهودية المغربية في التعريف بالمغرب على مستوى العالم كدولة تعايش وتسامح، مشيراً الى دستورية الحفاظ على الهوية العبرية للمملكة كرافد مهم من روافد الهوية والثقافة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد