تفاصيل حرب طاحنة داخل أروقة مجلس الأمن حول ملف الصحراء .. واشنطن تهدد بإلغاء المينورسو و فرنسا ترفض !

زنقة 20 | علي التومي

قدم ناصر بوريطة وزير الخارجية يوم امس الخميس 18 ابريل ، خلال إجتماع لمجلس الحكومة ،عرضا مفصلا يبرز فيه أهم مستجدات قضية الصحراء المغربية، بمافي ذلك العقبات التي من المحتمل ان يواجهها المغرب حيال هذه التطورات.

و كان ناصر بوريطة ، قد كشف لأعضاء الحكومة يوم أمس الخميس ، بأن المغرب تفاعل مؤخراً بإيجاب ، مع بعض المتدخلين الدوليين في ملف نزاع الصحراء ، بشأن مواقف المملكة من المسار السياسي لقضية الصحراء ، بما في ذلك مدة تمديد مهمة بعثة المينورسو بالصحراء والتي يرتقب بان تنتهي في الأسبوع الاخير من شهر ابريل الجاري.

و في ذات الصدد ، فقد أشار عدد من المراقبين الدوليين لملف الصحراء ، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ، قد جددت طرحها لسنة 2013 و القاضي توسيع صلاحيات بعثة المينورسو ليشمل آلية مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية.

و يضيف المراقبون الدوليين بان الولايات الامريكية قدمت طرح ثاني ، بديل للطرح الأول في حالة عدم التوافق عليه ، و هو تكليف الأمانة العامة للأمم المتحدة بإيجاد آلية مستقلة مهمتها مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء ، وهما طرحان يرفضهما المغرب بشدة بإعتباره أن الصحراء هي أرض مغربية.

و اضاف المراقبون ، بأن الزيارة التي قام بها “ديفيد هيل” وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية للعاصمة المغربية الرباط خلال مستهل شهر أبريل الجاري ، هدفها الرئيسي ، إبلاغ المغرب بضرورة التجاوب تجنباً لاي قرار خارج عن إرادة المملكة المغريية.

و يكشف المراقبون الدوليون لقضية الصحراء بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي حون بولتون ، أشرس المدافعين عن المقترح الأمريكي بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل آلية جديدة تعنى بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ، مهدداً في الوقت ذاته بأن عدم التجاوب في هذا الشان سيلغي مهمة بعثة المينورسو بشكل نهائي.

من جهة أخرى كشفت مصادر ديبلوماسية عليمة ، بأن صراعا وقع داخل كواليس أروقة مايسمى بمجموعة أصدقاء الصحراء ، حول المدة التي يجب ان تحدد لولاية بعثة المينورسو بالصحراء خلال هذه السنة.

وتذكر المصادر ذاتها ، بان الولايات المتحدة الأمريكية قد سلمت لأعضاء “مجموعة أصدقاء الصحراء” نسخة أولية ، من مشروع القرار الذي سيعتمده مجلس الأمن الدولي حول الصحراء و بعثة المينورسو في 29 أبريل 2019.

وقد إقترح الجانب الامريكي ، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة ستة أشهر فقط ، في حين طالب الطرف الفرنسي ، بتمديد مدة مهمة بعثة المينورسو إلى سنة كاملة ، بهدف إعطاء مزيد من الوقت لطرفي النزاع للإنخراط في المحادثات بدون قيود.

وتعارض واشنطن الطلب الفرنسي بشدة ، على أن تكون مهمة بعثة المينورسو ستة أشهر فقط ، من أجل تحفيز طرفي النزاع على إيجاد أرضية مشتركة بسرعة ، ومن أجل التوصل إلى حل نهائي يرضي جميع الاطراف.

و يذكر بان “مجموعة أصدقاء الصحراء ” تضم كل من الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا و بريطانيا و روسيا بالإضافة ، وهم اعضاء دائمين العضوية بمجلس الامن الدولي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد