تقرير : أزيد من 15 ألف مهاجر سري حاولوا الوصول إلى أوربا انطلاقاً من شمال المغرب في ظرف 6 أشهر

زنقة 20 | الرباط

قال مرصد الشمال لحقوق الإنسان في تقرير جديد له أن أزيد من 15.000 مهاجر غير نظامي حاولوا الوصول الى أوروبا انطلاقا من شمال المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2018، 4000 مهاجر غير نظامي خلال الثلاثة الأشهر الأولى من سنة 2018 ، وأزيد من 11.000 خلال الثلاثة الأشهر الثانية من السنة ذاتها.

و سجل المرصد من خلال نشرة دينامية الهجرة لثلاثة أشهر الثانية من سنة 2018 قيام المهاجرين بأزيد من 400 محاولة للوصول الى الضفة الاخرى 90 % منها عبر ركوب قوارب الموت و5% عن طريق اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية ومليلية في مجموعات صغرى ( اقل من 300 مهاجر ) تم التصدي لها من طرف حرس الحدود الاسباني والمغربي فيما تمت %15 محاولة بطرق اخرى.

ولوحظ من خلال المعطيات المتوفرة حسب التقرير استمرار ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة الراغبين الى الوصول إلى أوروبا بـ 17 % ، فيما 82 % يحملون جنسيات دول جنوب الصحراء و 1 % من جنسيات اخرى ( جزائريين وسوريين ) .

وينتظر استمرار ضغط المهاجرين غير نظاميين الراغبين في الوصول الى أوروبا انطلاقا من المغرب خلال الفترة المقبلة خصوصا عن طريق استعمال قوارب الموت نتيجة تحسن الأحوال الجوية بالبحر الأبيض المتوسط، وتكلفتها القليل، ونسبة النجاح الكبيرة لهذه الوسيلة مقارنة بالوسائل الاخرى، وصعوبة ضبط الحدود البحرية خلال هذه الفترة.

و قال مرصد الشمال أنه يتوخى من وراء هذه نشرة دينامية الهجرة إلى تدارك النقص الحالي في الإحصائيات والمعطيات الخاصة بالظاهرة عبر رصد وضعية الهجرة والمهاجرين بشمال المغرب بصفة خاصة، من خلال جمع المعطيات والوقائع والإحصائيات وتحليليها وتفسيرها، اعتمادا على مصادر موثوقة ( معطيات ميدانية ، منابر إعلامية، منظمات غير حكومية، مؤسسات رسمية … )، قصد معرفة دينامية الهجرة بغرب البحر الأبيض المتوسط، واستشراف مستقبلها ووضع ذلك رهن إشارة الباحثين والمختصين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد