تقرير صادم: ‘رُبع فتيات المغرب أقل من 19 عاماً غير مُمدرسات ولا يمتهنن أي وظيفة أو تكوين’

زنقة 20. الرباط

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن حوالي ربع ( 24,6 في المائة) الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 17 سنة لا يمارسن أي عمل، ولا يذهبن إلى المدرسة ولا يخضعن لأي تدريب، مقابل 5,1 في المائة من الفتيان.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، تعرض بعض الجوانب حول تمكين الفتيات ووضعيتهن في مجالات التعليم والزواج المبكر وتكافؤ الفرص، أن عدد الفتيات اللواتي يقل سنهن عن 19 سنة بلغ ما مجموعه 6,12 مليون فتاة سنة 2014 ، وتمثلن ما يقرب من نصف هذه الفئة العمرية ( 49,1 في المائة).

وأضافت أنه في سنة 2014 ، لم يكن أكثر من نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات، قد التحقوا بعد بمرحلة التعليم الأولي، على الرغم من أنه يقلل للنصف من الهدر المدرسي، مشيرة إلى أن نسبة تمدرس الفتيان بالتعليم الأولي تفوق نسبة الفتيات بـ 6,3 في المائة في سن 3 سنوات وب 10,5 في المائة في سن 5 سنوات . وحسب المذكرة، فإن واحدة من بين كل عشر فتيات يتراوح سنهن بين 7 و 12 سنة لم يلتحقن بالمدارس بالوسط القروي، كما بلغت نسبة الفتيات الأميات بين 15 و 24 سنة، 14,8 في المائة ، مقابل 7,2 في المائة بالنسبة للذكور في نفس العمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد