تقرير لدافوس يصنف المغرب في مؤخرة دول العالم تمكيناً للمرأة سياسيًا

زنقة 20 . الرباط

ظهر تقرير الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي توقّف تقدّم المساواة بين الجنسين في عام 2017 بعد عقد من التقدم البطيء ولكن المطرد، ما أدى إلى اتساع الفجوة بين الجنسين على الصعيد العالمي للمرة الأولى منذ نشر التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين في عام 2006.

وأظهرت النتائج الواردة في تقرير هذا العام، أنه قد تم سدّ %68 من الفجوة العالمية بين الجنسين بشكل عام. ويُعدّ ذلك تراجعاً طفيفاً بالمقارنة مع عامي 2016 و2015، فقد تم حينها سد %68.3 و%68.1 من الفجوة على التوالي.

ويُعزى هذا التراجع إلى اتساع الفجوة بين الجنسين في جميع مجالات التقرير الأربعة: التحصيل التعليمي، والصحة والبقاء على قيد الحياة، والفرص الاقتصادية، والتمكين السياسي. ويثير هذان المجالان الأخيران قلقاً خاصاً لأنهما سجلا بالفعل أكبر الفجوات، وقد كانا يحرزان التقدّم الأسرع حتى هذا العام.

وحل المغرب في المرتبة 136 من أصل 144 دولة في التقرير، ليسجل بذلك تقدما بمرتبة واحدة عن التصنيف الذي تضمنه تقرير السنة الماضية.

وحل المغرب في مؤشر المشاركة الاقتصادية والفرص في المرتبة 137، فيما حل في مؤشر التحصيل العلمي في المركز 122، وحل في مؤشر التمكين السياسي في المرتبة 100، وجاء في المرتبة 128 في مؤشر الصحة والبقاء على قيد الحياة.

وحل المغرب في المرتبة الرابعة في منطقة المغرب العربي، خلف تونس التي جاءت في المرتبة الأولى مغاربيا و117 عالميا، ثم الجزائر صاحبة المرتبة 127 عالميا، وموريتانيا التي احتلت المركز 132 عالميا، فيما لم يشمل التصنيف الجمهورية الليبية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد