تقرير مثير | أمية قاتلة وسط نساء البرلمان و 69 % منهن لا يعرفن طبيعة علاقة الحكومة بالبرلمان

زنقة 20 . الرباط

معطيات صادمة تلك التي كشفت عنها دراسة حديثة لـ”الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب” و الصادرة تحت عنوان “المشاركة السياسية للنساء من داخل قبة البرلمان” حيث كشفت أن 69 في المائة من النساء في المؤسسة التشريعية المغربية لا يعرفن طبيعة علاقة البرلمان بالحكومة و 50 في المائة منهن لا يستطعن تحديد علاقة البرلمان بالمؤسسات الدستورية للحكامة.

و سجلت الدراسة كذلك أن حوالي 40 في المائة من النساء المستجوبات لا يعرفن بالضبط طبيعة الإختصاصات المالية للبرلمان كما أن نسبة 55 في المائة منهن صرحن بأنهن عانين من صعوبات عدة أثناء مناقشة مشروع قانون مالية 2017 و من بين تلك الصعوبات عدم الحصول على مشروع قانون المالية و ضعف التكوين في المجال المالي و كثرة الوثائق و ضغط الزمن التشريعي بالإضافة إلى عدم التوفر على المعلومات الكافية في المجال المالي.

كما كشفت الدراسة حسب “أخبار اليوم” أن 22 في المائة من البرلمانية صرحن بأنهن غير متمكنات من تقنية صياغة الاسئلة الكتابية مقابل فقط 17 في المائة متمكنات من تقنية الاسئلة الشفوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد