حرب باردة بين كبار التجار الإسبان في سبتة و مليلية و السلطات المغربية بعد إعلان القضاء على التهريب نهائياً في 2029 !

زنقة 20 | متابعة

اندلعت حرب باردة بين كبار التجار الإسبان بالمدينتين المحتلتين سبتة ومليلية ، من جهة، والسلطات المغربية من جهة أخرى، بعد تلميح نبيل الأخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الأربعاء الماضي، في مداخلته أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب، إلى إمكانية تقليص حجم السلع المهربة من المدينتين المحتلتين إلى الداخل المغربي في السنوات الخمس المقبلة، في أفق القضاء على التهريب نهائيا سنة 2029، من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني الذي يخسر ملايين الدراهم سنويا.

و تضغط اللوبيات الاقتصادية في الثغرين المحتلين على الحكومة المركزية الإسبانية لدفعها إلى الضغط على نظيرتها المغربية، إذ قالت كونفدرالية مقاولي مليلية محذرة:” هناك اتفاقيات قائمة بين البلدين منذ 100 سنة، لا يمكن أن ينسفها المغرب بين عشية وضحاها” تورد “أخبار اليوم”.

و يسعى مدير الجمارك إلى الضغط على التجار المغاربة لنقل أنشطتهم إلى ميناء الناظور، رغم أنهم يؤكدون أنه لن يستطيع القضاء على التهريب المعيشي لأن آلاف المغاربة يعيشون منه.

مداخلة نبيل لخضر خلفت صدى كبيرا في اسبانيا، إذ استعملها خوسي رييس، رئيس كونفدرالية مقاولي مليلية، للضغط على حكومة مدريد بتأكيد أن إغلاق المعبر الجمرك البري بني أنصار، في اغسطس الماضي، جعل النشاط التجاري يتقلص ب 40 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد