حزب ‘الاستقلال’ يعقد شراكة مع الحزب الشعبي الأوربي أول قوة سياسية في أوربا

زنقة 20. الرباط

عقد حزب الاستقلال، أمس الثلاثاء، شراكة استراتيجية مع الحزب الشعبي الأوروبي، الذي ينظم مؤتمره السنوي ال 25 بالعاصمة الفنلندية هلسنكي.

وقال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي يمثل الحزب في هذا الملتقى إلى جانب رحال المكاوي عضو اللجنة التنفيذية والمسؤول عن العلاقات الخارجية للحزب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ” هذه الشراكة الاستراتيجية تمت المصادقة عليها بالإجماع خلال المؤتمر السنوي للحزب الشعبي الأوروبي”.

وأكد بركة أن “عقد هذه الشراكة يندرج في إطار تعزيز الدبلوماسية الموازية ،وينطلق من إرادة حزب الاستقلال في ترسيخ حضوره على الساحة السياسية الأوروبية”.

وذكر في هذا الصدد بالمراحل والخطوات المتبادلة التي سبقت هذا التقارب المؤسسي الاستراتيجي ما بين الحزبين، بدء من علاقات التعاون منذ سنة 2004، كجزء من أممية أحزاب الوسط الديمقراطي، بالإضافة إلى زيارات العمل المتبادلة .

وتابع الأمين العام لحزب الاستقلال أن “الحزب يطمح إلى إغناء هذه الشراكة من أجل تعزيز العلاقات بشكل أكبر بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والدفاع عن مصالح المملكة، خصوصا في مجالي الفلاحة والصيد البحري”.

وذكر بركة بالتحديات التي يواجهها المغرب والاتحاد الأوروبي والتي ” تتطلب أكثر من أي وقت مضى الاستثمار في قيم العدالة الاجتماعية، والإنصاف والتسامح والتضامن “.

كما شدد على أهمية تطوير تقارب وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تندرج ضمن منطق الجوار والتشاور والتعاون.

وأكد أنه يتعين في هذا السياق تحديدا إدراج هذه الشراكة الاستراتيجية التي تطمح إلى تعاون ثلاثي بين المغرب وأوروبا وإفريقيا.

وعلى هامش مشاركته في المؤتمر، التقى الأمين العام لحزب الاستقلال بالمفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، وكذلك مع قادة الحزب الشعبي الإسباني والحزب الشعبي البرتغالي، وحزب المركز الديمقراطي الإنساني البلجيكي، والاتحاد الديمقراطي المسيحي (ألمانيا).

تجدر الإشارة إلى أن الحزب الشعبي الأوروبي تأسس سنة 1976، ويضم في عضويته أكثر من 70 حزبا من أحزاب محافظة وأحزاب سياسية أخرى تنتمي إلى يمين الوسط من أربعين دولة مختلفة.

كما يعتبر الحزب أول قوة سياسية في البرلمان الأوروبي، بفريق نيابي يبلغ عدده 220 نائبا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد