خبير اقتصادي : أوربا متوجسة من توافد رؤوس الأموال على المغرب ما جعلها تصنفه ضمن ‘جنات التهرب الضريبي’

زنقة 20 . متابعة

قال الخبير الاقتصادي عمر الكتاني، إن تنامي الاستثمارات ورؤوس الأموال الوافدة على المغرب أصبح يضايق الجيران الأوروبيين، ما دفع الاتحاد الأوروبي لتصنيف بلادنا ضمن القائمة الرمادية لجنات التهرب الضريبي بدافع الغيرة من منافسته المتصاعدة لدول القارة العجوز في عدد من القطاعات الاستثمارية.

وأكد الكتاني أن هذا التصنيف عبارة عن تهم غير صحيحة ولا دليل عليها، وهي مجرد أسلوب من الأوروبيين للتشكيك في رؤوس الأموال والاستثمارات التي تدخل المغرب.

يذكر أن الإتحاد الأوربي أسقط المغرب من لائحة الملاذات الضريبية التي ضمت 17 بلداً و أعلن عنها وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي.

و قال الوزراء الأوربيون أن تلك الدول ، لا تتعاون مع الاتحاد بينما يخص الشؤون الضريبية، والتي تضمنت كلاً من جزيرة الساموا و جزيرة الساموا الأمريكية و جزيرة غوام الأمريكية و البحرين و غرناطة كوريا الجنوبية و ماكاو و جزر مارشال و مانغوليا و ناميبيا و جزر بالاو و سان لوسي و ترينيداد و طوباغو و تونس و الإمارات العربية و باناما و باربادوس.

و قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن وزراء المالية الأوربيون أسقطوا المغرب و الرأس الأخضر من القائمة السوداء للملاذات الضريبية بعد تقديمهما لضمانات للإتحاد الأوربي بمحاربة التهرب الضريبي و تغيير قواعد العمل وتم تصنيفها ضمن القائمة الرمادية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد