خروقات خطيرة مهددة للبيئة توقف رخص استغلال مقالع الرمال

زنقة 20 | الرباط

يتجه عبد القادر اعمارة وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك إلى إيقاف شركات اسغلال مقالع الرمال جديدة بعد القرار الذي اتخذه سابقاً و القاضي بإيقاف شركة “درابور” بسبب “خروقات بيئية”.

و أضافت ذات المصادر تورد “المساء” أن “اعمارة” رفض تحديد الرخص في العديد من الواجهات البحرية بسبب “التقارير التي توصلت بها الوزارة من السلطات الإقليمية والجهوية عن ظروف الاستغلال”.

وأبرزت المصادر نفسها أن وزارة التجهيز ستبني قرارها على تقارير من المندوبيات الجهوية للتجهيز، بالإضافة إلى تقارير موازية أعدتها السلطات المحلية حول “عمل مقالع لجرف الرمال، والتي أكدت على معطى أساسي هو أن كمية الرمال التي يتم جرفها تتجاوز بكثير ما جاء في دفتر التحملات، بل الخطير هو عدم الالتزام بجرف الرمال داخل البحر للحيلولة دون وصول الأمواج لمستويات عالية”.

و توصلت وزارة التجهيز بعشرات الطلبات من شركات جديدة، من أجل “الحصول على رخص الاستغلال، وهي في طور الدراسة، كما ستخرج قرارات بإيقاف نهائي للاستغلال لشركات أخرى، كما أن شركات أخرى ستحرم بصفة قطعية من الحصول على أي ترخيص في المستقبل بسبب الخروقات الخطيرة التي وردت في التقارير”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد