دعوات دولية لسوريا و العراق بتسليم ‘دواعش’ مغاربة إلى فرنسا لمحاكمتهم

زنقة 20 . الرباط

دعت منظمات دولية لمحاكمة الفرنسيين و منهم من أصول مغربية المعتقلين في سوريا والعراق في فرنسا، وليس في بلدان اعتقالهم، كما كانت ترغب باريس.

واعتبر الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان في بيان، الاثنين ، أن الفرنسيين الموقوفين في سوريا والعراق يجب أن يحاكموا في فرنسا وليس في هذين البلدين.

وذكر الاتحاد الدولي في البيان أن الحكومة الفرنسية أعلنت أن الأشخاص الذين أوقفتهم القرات الكردية في سوريا سيحاكمون هناك، في حال “كانت المؤسسات القضائية قادرة على تأمين محاكمة عادلة”.

و اعتبرت باريس، الأسبوع الماضي، أن الفرنسيين “الجهاديين” الذين اعتقلوا في سوريا والعراق يجب أن يحاكموا في هذين البلدين، إذا كانت الظروف تسمح بذلك.

وطالبت فرنسيتان موقوفتان في سوريا، في وقت سابق، بالعودة إلى فرنسا للمثول أمام القضاء الفرنسي وبررت المنظمات الدولية دعوتها في أن أيًا من الدولتين ليس لديها القدرة على ضمان محاكمة عادلة للموقوفين الفرنسيين.

يذكر أن ما يقارب 40 فرنسيًا من رجال ونساء منهم لهم أصول مغربية برفقة 20 طفلًا أوقفوا في العراق وسوريا، معظمهم تم اعتقالهم على أيدي القوات الكردية في سوريا.

وعلى الرغم من كون الفرنسيين المعتقلين ملاحقين قضائيًا في فرنسا بمبادرة من نيابة مكافحة الإرهاب، إلا أنه يجب، بحسب المنظمات الدولية، أن يستفيدوا من محاكمة عادلة بغض النظر عن الأفعال المنسوبة لهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد