رئيس المحكمة العليا بالصين يُشيدُ في لقاءه بالمالكي بالتعاون الثنائي بين الرباط وبكين

زنقة 20. الرباط

استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أمس الجمعة 21 شتنبر 2018 بمقر المجلس بالرباط، رئيس المحكمة العليا الشعبية بجمهورية الصين الشعبية ‘’Zhou Qiang’’الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة بدعوة من الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى فارس.

خلال هذا الاستقبال الذي حضره سفير الصين المعتمد بالرباط، أكد رئيس مجلس النواب أنه يعتز بهذا اللقاء الذي يندرج في إطار تفعيل مذكرة التعاون والتفاهم التي وقعتها المؤسستين القضائيتين في البلدين، مضيفا أن التعاون القضائي جزء من التعاون المتميز بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، وهو تعاون مترسخ ذو قاعدة متينة منذ عقود.

وقال الحبيب المالكي أن الصين حاضرة في الوجدان المغربي وتمثل ذلك الشعب الذي قاوم وأبدع حتى وصل إلى مستوى متقدم من التطور الاقتصادي والتكنولوجي كيفما كانت الصعوبات.

وأشار رئيس مجلس النواب أن منتدى التعاون الصيني- الإفريقي يبرز التوجه الجديد للصين نحو القارة التي نعتبرها قارة متجهة نحو المستقبل وتتوفر على إمكانيات ديموغرافية واقتصادية جد متقدمة، وأن المغرب جعل من التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا، قبل وبعد رجوع المملكة إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي، فهي تحرص على جعل العلاقات الثنائية مبنية على التضامن واستثمار كل الإمكانات الممكنة لتكون إفريقيا قارة مستقرة ومزدهرة.

وثمن الحبيب المالكي التوجه الإفريقي للصين الذي هو توجه استراتيجي لأن الصين تراهن على القارات المتجهة نحو المستقبل، موضحا أن هناك قواسم مشتركة بين المغرب والصين في هذا المجال، وسيساهم هذا في إعطاء نفس جديد للتعاون الثنائي بين البلدين، وإعطاءه أبعادا متعددة بصفة عامة.

وعبر الحبيب المالكي، خلال هذا اللقاء، عن سعادته لمأسسة تعاون ثلاثي يضم المغرب من جهة، والصين من جهة ثانية، وإفريقيا كجهة موحدة.

وارتباطا بالزيارة التي يقوم بها حاليا ‘’Zhou Qiang’’ للمملكة، أكد الحبيب المالكي أن هذه الزيارة تشكل محطة مهمة للاستشارة ولتبادل المعلومات بين المؤسستين القضائيتين في البلدين، مضيفا أن بلادنا تعيش ثورة هادئة في مجال إصلاح منظومة القضاء خاصة بعد إحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية التي تجسد الإرادة السياسية القوية للملك محمد السادس لإصلاح القضاء حتي يصبح مستقلا عن جميع الجهات.

وأبرز الحبيب المالكي الجهود التي بذلها البرلمان المغربي بمجلسيه خلال المناقشة والمصادقة على مشروع القانون المتعلق بإحداث المجلس الأعلى للسلطة القضائية، مشيرا أن هذا القانون الذي يشكل تحولا عميقا في بلادنا يروم لأن يكون القضاء في خدمة الأعمال وتخليقها وتسهيل المساطر بالنسبة للمستثمرين.

وأضاف أن القانون المغربي يكفل كل الضمانات للمستثمرين الأجانب وأن الملك محمد السادس حرص في خطبه الأخيرة على الدعوة إلى تسريع وتيرة التجاوب وتسهيل المساطر فيما يخص الاستثمارات.

من جانبه، عبر رئيس المحكمة العليا الشعبية للصين ‘’Zhou Qiang’’ خلال هذا اللقاء، عن سعادته بزيارة بلد صديق ومحترم، وأكد على مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في المجال القضائي، مشيرا أن الصين والمغرب تربطهما علاقات تاريخية عميقة، وأن هذه العلاقات في تطور مستمر ودائم توجت على الخصوص بإبرام البيان المشترك المتعلق بإقامة الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، والذي تم التوقيع عليه من طرف الملك محمد السادس ونظيره الرئيس الصيني ”Xi Jinping”، وذلك خلال زيارة الملك لبكين سنة 2016.

وأوضح رئيس المحكمة العليا الشعبية للصين أن بلاده تطمح إلى المساهمة في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وكذا بين الصين وإفريقيا، وأنه متفق على المقاربة التي تقدم بها رئيس مجلس النواب، مضيفا أن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الصين والمغرب تكتسي أهمية كبيرة، وأن هناك آفاق واعدة للتعاون بين البلدين بالنظر إلى الإمكانات الضخمة في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

وأكد ‘’Zhou Qiang’’ أن التعاون القضائي جزء مهم في التعاون بين الصين والمغرب، مضيفا أن تطوير التعاون القضائي يكتسي أهمية بالغة للتنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين، إذ من المفيد السعي نحو تبادل التجارب فيما يخص تدبير النزاعات المرتبطة بالتبادلات التجارية والعمليات الاقتصادية بطريقة سريعة وناجعة خدمة لمراعاة المصالح المشتركة وتسريع التعاون وتقويته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد