صور/ ‘السترات السوداء’ تجتاح المستشفيات و الأطباء يعلنون العصيان !

زنقة 20 | كمال لمريني

دخل أطباء القطاع العام، أمس الأربعاء، في حداد بارتداء البذلة السوداء، أمام المديريات الجهوية للصحة و المستشفيات بمختلف ربوع المملكة، احتجاجا على ما وصفوه بـ”تدهور الوضع الصحي”.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية، في إطار البرنامج المسطر من طرف المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عقب خوضها إضرابين متتاليين.

  

وكثف أطباء القطاع العام احتجاجاتهم في الأشهر الأخيرة عبر أشكال مختلفة، منها ارتداء الشارات السوداء وإضرابات محدودة ووقفات احتجاج.

وفي خطوة تصعيدية، أقدم حوالي 200 طبيب على وضع استقالة جماعية احتجاجا على الاختلالات العميقة في قطاع الصحة العمومية وهي الاستقالات التي وصفتها وزارة الصحة بغير القانونية.

  

وأكد المحتجون على أن الصحة ليست ولن تكون من أولويات الحكومة، إذ وبعد أسبوع كامل والمستشفيات بدون أطباء، لازالت نائمة لم تحرك ساكنا.

ووفق المعلومات المتوفرة لدى موقع rue20.com، فان الأطباء، مباشرة بعد دخولهم في هذا الحداد على احتضار الصحة بالمغرب، عقدت فروع النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام لقاءات مع بعض فرق برلمانية و جمعيات حقوقية.

  

ويلوح عدد من الأطباء، بتقديم استقالتهم خلال الأسابيع المقبلة، والتي يرتقب أن تصل إلى 600 توقيع، منها حوالي 80 توقيعا بجهة الشرق.

رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام منتظر العلوي قال إن الأطباء استجابوا للإضراب بنسبة 80%، و”هو ما يعكس تشبع الطبيب المغربي بمشروعية مطالبه وإصراره على تحقيقها”، وأضاف العلوي “نجحنا في إضرابنا وننتظر نجاح الحكومة في الرد على مطالبنا”.

وأوضحت النقابة نفسها في بيان أن الأطباء المغاربة باتوا يعانون من “اكتئاب جماعي وظيفي”، لكنهم رغم ذلك ما زالوا إلى جانب المريض يسهرون على السير الطبيعي للمصالح الطبية والمراكز الصحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد