صور | سابقة.. ولادة طبيعية تحت الماء ‎بآسفي و أطباء ينصحون بها المغربيات !

زنقة 20 | محمد المفرك

أجرت الدكتورة “غيثة السويطي” أول ولادة طبيعية في المغرب تحت الماء بمدينة آسفي والتي تعد من أحدث صيحات عالم الطب الحديث.

و يقول أطباء أن الولادة في الماء تعني أن اﻷم تمر بفترة المخاض والولادة أو كليهما داخل حوض مملوء بالماء الدافئ الذي تكون درجة حرارته حوالي 37.5 درجة مئوية.

  

بعض النساء تختار أن تمر بفترة المخاض فقط في الماء وعند لحظة الولادة تفضل الخروج والولادة خارج الماء والبعض الآخر يفضل الولادة داخل الماء وكلا منهما له أسبابه ولكن في النهاية وفي الحالتين تستفيد المرأة من الماء الدافئ في تقليل التوتر والضغط حتى وإن لم تكمل عملية الولادة داخل الحوض ويستفيد الجنين من خروجه إلى جو شبيه بالجو داخل الرحم فيزيد هذا من هدوئه وتخفيف الصدمة عليه.

و أشار مختصون إلى أنه يمكن لأي حالة طبيعية يمر حملها بشكل طبيعي واﻷم والجنين بصحة جيدة أن تلد في الماء، ولكن هناك عدة حالات لا يمكن معها ذلك وهي : اذا كانت اﻷم تحمل مرض جلدي فالأمراض الجلدية سهلة الانتشار في الماء فيجب عليك مراجعة الطبيب بدقة في البداية.

أو إذا كان الطفل لا يتخذ الوضعية الصحيحة للولادة أو إذا كنت أكثر عرضة لحدوث نزيف بعد الولادة أو إذا كنت حامل في أكثر من طفل حيث هناك حالات تمت فيها الولادة في الماء بشكل عادي ولكن يجب مراجعة الطبيب والتأكد من سلامة كل تفصيلة صغيرة في هذه الحالة و كذا في حالات الولادة المبكرة و في حالة تسمم حمل أو تسمم في الدم.

هل تخفف الولادة بالماء الآلام؟ :

من المعروف أن الماء الدافئ يساعد الجسد على الشعور بالاسترخاء والراحة ويزيل التوتر من العضلات، أثناء فترة المخاض فإن التوتر يكون في أعلى مستوياته وبالتالي الشعور باﻷلم يكون أقوى لذلك فالماء الدافئ مهم في وقت مثل هذا.

من أكبر فوائد الولادة في الماء الدافئ أنه يساعد المرأة على الهدوء فيزيد عندها تدفق هرمون الولادة (اﻷوكسيتوسين)، وبمجرد تدفق اﻷوكسيتوسين بشكل فعّال فإنه يبدأ في العمل على تنظيم الانقباضات في الرحم وعندها يأخذ الدماغ إشارة قوية ويفرز الأندروفين وهو الهرمون المساعد في تخفيف الآلام (أقوى 10 مرات من المورفين).

الحالة التي يعطيها الماء الدافئ للجسم تساعده فى تخفيف الألم ذاتيا بشكل فعّال ومؤثر، فكلما كانت المراة في حالة أكثر هدوء كلما زادت قدرتها على تسكين آلامها بنفسها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد